الاستخبارات الاسرائيلية تحذر: "غزة على شفا الانهيار و حماس وحزب الله لا ترغبان في المواجهة

الأربعاء 01 مارس 2017 08:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاستخبارات الاسرائيلية تحذر: "غزة على شفا الانهيار و حماس وحزب الله لا ترغبان في المواجهة



القدس المحتلة / سما /

اوضح  رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ،هرتسي هليفي، اليوم (الأربعاء) أن حماس وحزب الله لا ترغبان في مواجهة عسكرية ضد إسرائيل قريبا.

وقال هليفي أمام عدد من أعضاء الكنيست الذين شاركوا في الجلسة : "أصبح حزب الله محبطا جدا بسبب عدد القتلى الكبير الذي شهده في الحرب في سوريا وبات من الصعب عليه تجنيد مقاتلين جدد إلى صفوفه، وبالإضافة إلى ذلك أصبح جزء من عناصره في عمر 60 عاما"، هذا وفق أقوال هليفي.

ووفق تقديراته، إذا دخل حزب الله في مواجهة عسكريّة ضد إسرائيل فسيحدث هذا بعد انتهاء القتال في سوريا. وفق أقوال الحضور، حذر هليفي من احتمال أن يشارك جيش لبنان إلى جانب حزب الله في حرب مستقبلية ضد إسرائيل.

وحذر هليفي ر من انفجار الوضع في الأراضي الفلسطينية، الذي قد يتدهور في حال شعر الفلسطينيون بخيبة الأمل. حتى التوصل إلى تسوية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يجب دفع خطوات للتطوير الاقتصادي قدما بهدف التغلب على الإحباط الناتج عن نقص الأفق السياسي.

وتطرق هيلفي إلى تقرير مراقب الدولة حول الحرب في غزة عام 2014، قائلا: "من دون التقليل من تهديد الأنفاق، فهي لا تشكل تهديدا حقيقيا على دولة إسرائيل".

وحذر هليفي من أن قطاع غزة في ظل حكم حماس بات معرضا لوضح اقتصادي خطير وأضحى يهدد بنشوء أزمة.زاعما  أن هناك خوف في إسرائيل من تعاون مُستقبلي بين حماس وحزب الله.