الهيئة المستقلة : وفاة 16 مواطنا في ظروف غير طبيعية الشهر الماضي في فلسطين

الأربعاء 18 يناير 2017 08:37 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الهيئة المستقلة : وفاة 16 مواطنا في ظروف غير طبيعية الشهر الماضي في فلسطين



ذكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، أنها رصدت 16 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين خلال الشهر الماضي، من ضمنها أربع حالات في الضفة، مقابل 12 حالة في قطاع غزة، مشيرة بالمقابل إلى ورود 69 شكوى بخصوص التعذيب وسوء المعاملة، و44 أخرى حول انتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة.

وأوضحت الهيئة في تقريرها الدوري حول "الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين"، ويغطي الشهر الماضي، أن حالات الوفاة توزعت على النحو التالي: أربع حالات وقعت في ظروف غامضة، من ضمنها حالة واحدة في القطاع مقابل ثلاث حالات في الضفة، علاوة على ست حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، من ضمنها حالة واحدة في الضفة مقابل خمس حالات في القطاع، اضافة إلى حالتي وفاة وقعتا جراء شجارات عائلية في القطاع، وأربع حالات وفاة وقعت نتيجة حوادث الأنفاق في القطاع.

ونوهت إلى تلقيها 69 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، من ضمنها 38 شكوى في الضفة، مقابل 31 شكوى في القطاع، مقارنة مع 44 شكوى خلال تشرين الثاني الماضي.
وذكرت أن الشكاوى على صعيد الضفة، كانت على النحو التالي:17 شكوى ضد جهاز الشرطة، و16 شكوى ضد جهاز الأمن الوقائي، و5 شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة، بينما على صعيد القطاع، سجلت 31 شكوى ضد ما يعرف بجهاز "الشرطة"، وشكوى واحدة بحق "الأمن الداخلي".

ولفتت إلى تلقيها 44 شكوى حول انتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة، من ضمنها 14 شكوى على صعيد الضفة، مقابل 30 شكوى على صعيد القطاع، علما أن عدد الشكاوى المماثلة خلال تشرين الثاني بلغت 49 شكوى.

وبينت أن الشكاوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، "كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية، أو توقيفاً تعسفياً".

وأشارت إلى تلقيها شكوى واحدة حول عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ قرارات المحاكم، مقابل ثلاثة شكاوى حول الاعتداء على حرية الرأي والتعبير، والإعلام، والتجمع السلمي.
كما ذكرت أنها تلقت شكوى واحدة حول الاستيلاء على ممتلكات المواطنين دون حكم قضائي، مقابل أربعة شكاوى خلال تشرين الثاني.