عشرة قتلى في استهداف مسلحين للأمن الأردني بالكرك

الأحد 18 ديسمبر 2016 03:01 م / بتوقيت القدس +2GMT
عشرة قتلى في استهداف مسلحين للأمن الأردني بالكرك



عمان\ وكالات \

شن مسلحون هجمات على قوات الأمن في مدينة الكرك الأردنية، اليوم الأحد، وتحصن بعضهم بقلعة المدينة الواقعة جنوب العاصمة عمّان.

وافادت مديرية الأمن العام الاردني في بيان ان عدد القتلى في الهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون الاحد على مركز امني ودوريات للشرطة في الكرك جنوب الاردن ارتفع الى عشرة اشخاص بينهم سائحة كندية، بينما كان أشار سابقاً إلى أن عددهم سبعة، وقبلها كانوا خمسة.

 
واضافت البيان انه نتج عن الهجوم الذي وقع على مركز أمن المدينة ودوريات للشرطة "عدد من الاصابات من رجال الامن العام والمارة اسعفوا للمستشفى للعلاج".

وقدر البيان عدد مطلقي النار ب"خمسة او ستة مسلحين"، مشيرا الى انهم تحصنوا في قلعة الكرك وان القوات الامنية تحاصرهم.

وقال "جرى على الفور تطويق القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الامن العام وقوات الدرك والاجهزة الامنية الاخرى (...) وان العملية ما زالت جارية لغاية الان".

وبحسب البيان فان "احدى دوريات الامن العام العاملة في منطقة القطرانة بمحافظة الكرك تبلغت ظهر هذا اليوم بوجود حريق في احد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة اصابة رجلي امن عام ولاذ مطلقو النار بالفرار بواسطة احدى المركبات".

واضاف "بعدها بفترة وجيزة اطلق مجهولون عدة عيارات نارية باتجاه احدى الدوريات العاملة ايضا في محافظة الكرك ولم تقع اصابات تذكر حينها، ليرد بعد ذلك بلاغ اخر حول قيام مجهولين باطلاق عيارات نارية من داخل قلعة الكرك باتجاه مركز امن المدينة في محافظة الكرك".

ونقل التلفزيون الأردني عن رئيس وزراء الأردن هاني الملقي قوله إن إطلاق النار بدأ من منطقة القطرانة وانتقل إلى الكرك، وأنه "سقط شهداء" من رجال الأمن الأردني.

أما مراسلة تلفزيون "الغد العربي" فأشارات إلى أن المسلحين كانوا يحتجزون عدداً من الرهائن في القلعة، وأن قوات الأمن الأردنية بمساهدة بعض الأهالي تمكنت من إجلائهم، واحتجاز المسلحين، وبينهم سوري الجنسية، فيما قتلت آخر لم تعرف جنسيته بعد,

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" أن مسلحين مجهولين هاجموا حافلة تقل أفرادا في شرطة السياحة، ثم فروا إلى قلعة الكرك الملاصقة لمركز شرطة المدينة.

وتبادل الطرفان إطلاق النار، حيث أصيب رجلي أمن على الأقل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن مصدر في مديرية الأمن العام قوله إن بعض دوريات الشرطة تعرضت لإطلاق نار من قبل مسلحين في الكرك.

وقال المصدر إن "الأمن العام والأجهزة الأمنية الأخرى تتعامل مع الموقف حاليا، وسنعلن عن التفاصيل في وقت لاحق".

وفي حادث آخر، هاجم مسلحون ملثمون دورية للشرطة، على الطريق الدولي في منطقة القطرانة، التي تبعد عن مركز مدينة الكرك نحو 35 كيلومترا.

والكرك واحدة من المدن التاريخية في الأردن، وتعد القلعة التي تعود لأقل قليلا من 3 آلاف عام أهم معالمها، كما أن بها عدة مزارات دينية.