طلبت مساعدة 3 دول .. حرائق ضخمة تجتاح اسرائيل واخلاء مئات السكان

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 06:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
طلبت مساعدة 3 دول .. حرائق ضخمة تجتاح اسرائيل واخلاء مئات السكان



تل ابيب \سما\

طلبت "إسرائيل" اليوم الأربعاء، المساعدة من دول اليونان وقبرص وإيطاليا بتزويدها بطائرات مكافحة الحرائق.

وأفادت القناة العبرية العاشرة بأن رئيس مجلس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان طلبا بوصول طائرات مكافحة الحرائق من الخارج والتي من المتوقع أن تصل من اليونان وقبرص وربما إيطاليا.

هذا و تجتاح موجة من الحرائق الضخمة اسرائيل، حيث تعمل فرق الإطفاء، اليوم الأربعاء، على إخماد حريقين في منطقتي الشمال والمركز في الوقت الذي طالبت فيه الدولة العبرية بتدخل ومساعدة دول وقعت معها اتفاقيات ثنائية للتعاون في مثل تلك الحالات.

وجاء أنه بعد السيطرة على الحريق في جبال القدس، ظهر اليوم، أدت الرياح القوية إلى انتشار ألسنة النيران غربا، في حين اندلع حريق آخر في الشمال، بين "غيلون" و"تسوريت" وشعب.

وعلم أنه تم استنفار 20 طاقم إطفاء وأربعة مروحيات، إضافة إلى استدعاء مساعدات إطفاء من طبرية، حيث وصل الحريق في الشمال إلى "غيلون"، وتسبب باحتراق عدد من المنازل.

كما علم أن الشرطة عملت على إخلاء كافة المستوطنين في "ييشوف غيلون" . وفي الساعة 17:00 من مساء اليوم توقفت المروحيات عن العمل بسبب حلول الظلام.

وفي منطقة القدس، جاء أن فرق الإطفاء والإنقاذ تعمل على إخماد النيران في ثلاثة مواقع بهدف الحد من انتشار ألسنة النيران.

وعلم أن الشرطة أوقفت أربعة عمال كانوا يعملون في شق شارع في المنطقة، وذلك بشبهة التسبب باندلاع النيران.

يشار إلى أن فرق الإطفاء تعمل منذ 48 ساعة على إخماد حرائق في مناطق مختلفة من البلاد.

وكانت قد بدأت موجة الحرائق في اللطرون وعتليت و"لخيش" في الجنوب و"زخرون يعكوف".

ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت لإخماد النيران في "زخرون يعكوف" إلا أنه لم تتم بعد السيطرة على ألسنة النيران منذ ظهر أمس، الثلاثاء. وقد أصيب بها نحو 20 شخصا نتيجة استنشاق الدخان، إضافة إلى وقوع أضرار بنحو 30 منزلا، بينها 20 منزلا لم تعد صالحة للسكن.

وقال وزير الامن الداخلي الاسرائيلي "غلعاد أردن" إن إسرائيل تبحث قضية تفعيل اتفاقيات المساعدة المتبادلة الموقعة مع اليونان وكرواتيا.

واضاف الوزير انه سيقرر اليوم مدى الحاجة الى تفعيل اتفاقيات المساعدة الثانئية بين اسرائيل واليونان واقبرص وايطالي اضافة لطلب اسرائيل الرسمي تفعيل الاتفاقات المماثلة من كروتيا .
وقالت الاسرائيلية الثانية ان اليونان وقبرص ردتا ايجابيا على الطلب الاسرائيلي فيما سارعت ايطاليا الى عرض مساعدتها واستعدادها ارسال طائرات خاصة باخماد الحرائق .
وقال مصدر امني للقناة الثانية انه يتوقع ان تزداد الحرائق خطرا يوم " غد" وان هذا اليوم سيكون الاسوء بسبب الاحوال الجوية والرياح .
واضاف " هناك امكانية لمواجهة نقصا في طائرات الاطفاء ما يضطرنا الى التوجه لطلب المساعدة الدولية لكن على رئيس الوزراء اتخاذ قرار طلب المساعدة ".