البندورة تقاوم التجاعيد وتحمي من سرطان الجلد

السبت 05 نوفمبر 2016 06:17 م / بتوقيت القدس +2GMT
البندورة تقاوم التجاعيد وتحمي من سرطان الجلد



كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون ألمان عن نتائج جديدة ومثيرة، إذ أفادت أن تناول الكثير من الطماطم قد يقي من التجاعيد وسرطان الجلد.

وأوضح الباحثون في الدراسة المنشورة مؤخرًا عبر صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن ثمرة البندورة غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى "الليكوبين" وتساعد على حماية الجسم من الآشعة فوق البنفسجية الضارة.

وقال الباحثون الألمان إن تناول البندورة يمكن أن يؤدي إلى تخلي الأشخاص عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المواد الكيميائية الخطيرة على الصحة أو مستحضرات التجميل.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قارن الباحثون بين خلايا الجلد لأكثر من 65 شخصًا الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، والمجموعة الأولى تتناول الطماطم و المجموعة الثانية يأخذون علاجًا وهميًا، وكانت مرحلة العلاج لمدة 12 أسبوعا.

وعرض الباحثون بشرتهم إلى نوعين من الآشعة فوق البنفسجية (UV)، وهما "UVA1" و "UVA / B"، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون الطماطم لم يحدث لبشرتهم أي مشكلة بالمقارنة باللذين تناولوا علاجًا وهميًا.

وجاءت هذه النتائج عقب دراسة في عام 2012 انتهت إلى أن النساء اللاتي يتناولن ويتبعن نظاما غذائيا غنيا بالطماطم ارتفع مستوى حمايتهن من الشمس.