خبر : الجعفري: الجبير قال إن تصريحات سفير السعودية السبهان لا تمثل موقف المملكة

الإثنين 25 يناير 2016 08:04 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الجعفري: الجبير قال إن تصريحات سفير السعودية السبهان لا تمثل موقف المملكة



المنامة - أبدى وزيرا الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والسعودي عادل الجبير، الأحد، رفضهما لتصريحات سفير المملكة في بغداد ثامر السبهان، داعين إلى عدم تكرارها مستقبلا، فيما أكد الجبير أن تلك التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية تجاه العراق.

وقال مكتب وزير الخارجية العراقي في بيان لوسائل الإعلام، إن الجعفري "التقى وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير في العاصمة البحرينية المنامة، على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الهندي".

وأضاف البيان، أن "الطرفين بحثا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان لوسائل الإعلام، التي مثلت تدخلا واضحا في الشأن الداخلي العراقي، وخروجا عن لياقات التمثيل الدبلوماسي، إضافة إلى حديثه بمعلومات غير صحيحة" وفق البيان.

وأبدى الوزيران وفقا للبيان، "رفضهما لهذه التصريحات"، معتبرين أنها "لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين، ويجب تجنب تكرارها في المستقبل".

وأكد الجبير حسب البيان أن "هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي للمملكة تجاه العراق الشقيق".

واستدعت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، السبهان لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الأخيرة، وفيما اعتبرت تلك التصريحات بأنها "غير صحيحة وتدخل" في الشأن الداخلي، أكدت أنه "خروج" عن دور السفير و"تجاوز" على الأعراف الدبلوماسية.

جاء ذلك بعدما قال السبهان في حديث لقناة السومرية العراقية، إن رفض الكرد ومحافظة الأنبار دخول قوات الحشد الشعبي إلى مناطقهم، يبين "عدم مقبوليته من المجتمع العراقي"، فيما أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم "داعش"، الأمر الذي أثار موجة ردود فعل غاضبة من الحشد الشعبي ونوابه في البرلمان العراقي.