خبر : مسؤول اسرائيلي: احبطنا نقل صواريخ لحزب الله ومصالحنا تلاقت مع تركيا

الإثنين 28 ديسمبر 2015 09:26 م / بتوقيت القدس +2GMT
مسؤول اسرائيلي: احبطنا نقل صواريخ لحزب الله ومصالحنا تلاقت مع تركيا



القدس المحتلة /سما/كشف مسؤول إسرائيلي رفيع لصحيفة سعودية للمرة الأولى، اليوم الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي قام بإحباط محاولة نفل صواريخ أرض جو متطورة إلى لبنان. وقال مدير عام وزارة الخارجية دوري غولد لصحيفة "إيلاف" السعودية الالكترونية، "إن إسرائيل نجحت في احباط نقل صواريخ روسية متقدمة من طراز SA-22 إلى لبنان".

وأضاف "نحن في إسرائيل لم نتخذ موقفا ولم نتدخل في الحرب السورية لنا مصالح نحافظ عليها وخطوط حمراء، فلما رأينا أن هناك من يريد نقل صواريخ روسية من مخازن سورية الى حزب الله قمنا بعرقلة الامر، ولن نسمح بذلك".

وردا على سؤال عما إذا كان الجيش الإسرائيلي قصف مستودعات للجيش السوري، رفض الحديث في الموضوع، لكنه حسم بأن "إسرائيل لم ولن تسمح بالمس بسيادتها، ولا نقل أسلحة تخل بالتفوق الجوي الإسرائيلي"، لافتا الى أن إسرائيل نجحت في احباط محاولة لنقل صواريخ SA-22 المضادة للطائرات من الصناعات الروسية المتطورة، وذلك قبل نقلها الى لبنان.

وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع الشهر الجاري للتدخل الإسرائيلي في سوريا، لكن غولد يوضح للمرة الأولى العمليات التي تخوضها بلاده على الحدود الشمالية "نحن في إسرائيل لم نتخذ موقفا ولم نتدخل في الحرب السورية لنا مصالح نحافظ عليها وخطوط حمراء، فلما رأينا أن هناك من يريد نقل صواريخ روسية من مخازن سورية الى حزب الله قمنا بعرقلة الامر، ولن نسمح بذلك".

ولم يتطرق غولد لعملية اغتيال سمير القنطار، في الوقت الذي نقلت فيه صحيفة "السفير" اللبنانية المقربة من حزب الله على لسان دبلوماسي رفيع انه بعد اغتيال القنطار عقدت روسيا مشاورات عاجلة مع إسرائيل وإيران، بصورة منفصل.

أما عن تركيا والاتفاق الوشيك، قال غولد "إن هناك اتصالات حثيثة، كما أن هناك نقاطًا تم الاتفاق عليها ونقاطا اخرى لا تزال خلافية، وأن الامور تسير بالاتجاه الصحيح، فإن المصالح التركية والإسرائيلية تلاقت بسبب ما يحدث في المنطقة اقتصاديا وأمنيا وإقليميا، لذلك لا أرى أن الامور ستطول، ولكن لم نحدد موعدًا زمنيًا للاتفاق النهائي الا أن الامور تسير بشكل جيد، ونحو حل يرضي الطرفين، وإن لم نتفق على كل النقاط، ولكن الأوضاع الاقليمية تحتم علينا الاتفاق على النقاط الاهم وطواقمنا تعمل على هذا الأساس".

وعن الشأن المصري، قال غولد إن "العلاقات الإسرائيلية المصرية قوية ومتينة، وأن المصالح المشتركة أقوى من نقاط الخلاف". وأضاف: "نحن نرى مصر السيسي تحاول أن تحافظ وتكرس الإستقرار الداخلي أولا، وأن تكون جزءا من الاستقرار في المنطقة". وعند سؤاله عن تهديدات أبوبكر البغدادي لإسرائيل قال إن "إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها. وتحدث عن أهمية تحويل الطاقات التكنولوجية والثروات الطبيعية لخلق شرق اوسط مستقبلي جيد ومغاير عمّا هو عليه الآن".

واتهم غولد إيران بالسعي إلى "خلق واقع يكون لها موطئ قدم في لبنان وفي سوريا وايضا في غزة لمحاولة إرهاق إسرائيل وتهديدها من الجنوب ومن الشمال ومن الشرق لافتا الى أن إيران لا تتردد في لعب الدور نفسه في الخليج حيث تشارك الحوثيين في اليمن واحتلت العراق بمليشيات شيعية وتحاول زعزعة الاستقرار في الكويت والبحرين هذا من الخارج، وتحاول خلق مليشيات من شيعة تلك الدول من الداخل لكي تكون صاحبة القرار في المنطقة، وهذا مقلق جدا للدول المعتدلة وايضا للإسرائيليين".