خبر : تونس : إقبال كبير على أفلام فلسطين في مهرجان قرطاج السينمائي

الإثنين 23 نوفمبر 2015 11:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
تونس : إقبال كبير على أفلام فلسطين في مهرجان قرطاج السينمائي



تونس وكالات شهدت أفلام دولة فلسطين المشاركة في الدورة السادسة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية المقامة في قاعات السينما التونسية, بالعاصمة تونس، اليوم الإثنين، إقبالا كبيرا جماهيريا في قاعات العرض.

وتشارك دولة فلسطين في الدورة الحالية، من ضمن 56 دولة عربية وأفريقية وآسيوية وأميركية وأوروبية، تتنافس على مسابقات المهرجان الأربعة لهذه السنة, ويشارك أكثر من أربعمائة فنان ومخرج ومنتج من تلك الدول .

وتأتي المشاركة الفلسطينية، والتي عرض لها اليوم فيلمين، هذا العام في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بفيلم 'ديغرادية' للمخرجان ناصر طرزان وعرب, فيما يتسابق فيلماهما 'أنا مع العروسة' على جائزة الأفلام الوثائقية للمخرج خالد سليمان الناصري وأنطونيو أوغو علياري وغابريه دل غراندة, وكذلك فيلم 'رحلة في الرحيل' لهند شوفاني, ويتسابق فيلما 'الحب' و'مشاكل أخرى' للمخرج مؤيد عليان, وفيلم 'أنا مع العروسة', وفيلم 'رحلة في الرحيل' لهند شوفان, على جائزة العمل الأول للطاهر شريعة, وهي جائزة مستحدثة لمؤسس المهرجان .

وكانت دولة فلسطين حظيت أيضا بعضوية لجنة التحكيم الرئيسية لجائزة العمل الاول للأفلام الروائية الطويلة, حيث تمثل فلسطين في هذه اللجنة ليلى شهيد سفيرة دولة فلسطين السابقة لدى فرنسا .

وكانت الدورة السادسة والعشرون قد انطلقت يوم السبت الماضي, حيث أعلنت وزيرة الثقافة في الجمهورية التونسية لطيفة الاخضر افتتاح المهرجان الذي أصبح بداية من السنة سنويا, وذلك بحضور الوزير الاول التونسي الحبيب الصيد, وعدد من الوزراء ونواب مجلس الشعب, وذلك تأكيدا على الأهمية البالغة لهذه الدورة في تنشيط الحياة والرد على الارهاب.