خبر : ناسا: حظر الشراكة مع الصين مؤقت

الخميس 15 أكتوبر 2015 09:22 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ناسا: حظر الشراكة مع الصين مؤقت



سما / وكالات / قال مدير الوكالة الأميركية للطيران والفضاء "ناسا" تشارلز بولدن، أمس الثلاثاء، إن الحظر المفروض على الصين في مشروعاتها الفضائية مؤقت.

وفي كلمة أمام لجنة رؤساء وكالات الفضاء في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية الثلاثاء، اعتبر بولدن أن مشاركة الصين في مشاريع الوكالة ضرورية في المستقبل، وفقا لوكالة "رويترز".

وأشار إلى تداعيات سلبية للحظر المفروض على الصين، تتمثل في احتمال استبعاد الولايات المتحدة من مشاريع جديدة لإرسال رواد فضاء في برامج أخرى غير المحطة الفضائية الدولية.

ويحظر الكونغرس منذ عام 2011 على وكالة الفضاء الأميركية التعاون مع الصين بسبب قضايا حقوق الإنسان ومخاوف تتعلق بالأمن القومي، والصين ليست عضوا في شراكة تضم 15 دولة تمتلك وتدير المحطة الفضائية الدولية، وهي معمل أبحاث مأهول بشكل دائم يحلق على ارتفاع نحو 400 كيلومتر فوق الأرض.

من ناحيته، قال شو داتشي مدير وكالة الفضاء الوطنية الصينية: "من المؤكد أننا نتطلع إلى تقصير مدة هذا الحظر. ليس لدى الصين صعوبات في سياساتنا للتعاون مع وكالات أخرى".

والصين هي الدولة الوحيدة إلى جانب الولايات المتحدة و روسيا التي وضعت مركبات فضائية مأهولة في مدار حول الأرض، وإلى جانب محطتها الفضائية الخاصة، أرسلت الصين سلسلة مركبات فضائية غير مأهولة إلى القمر وتضمنت رحلة المركبة الاخيرة هبوطا على سطح القمر في كانون أول 2013.