خبر : يوم دام في سوريا يحصد العشرات بنيران النظام وأميركا و"داعش"

الخميس 13 أغسطس 2015 07:49 ص / بتوقيت القدس +2GMT
يوم دام في سوريا يحصد العشرات بنيران النظام وأميركا و"داعش"



دمشق-قتل خمسون شخصا على الأقل في دمشق وريفها اليوم الأربعاء جراء غارات جوية شنتها قوات النظام السوري على مناطق في الغوطة الشرقية وسقوط قذائف على أحياء عدة في العاصمة، تزامنا مع دخول هدنة مدينة الزبداني حيز التنفيذ.

من جهة أخرى، تسببت ضربات جوية للائتلاف الدولي بقيادة أميركية استهدفت مستودعا لفصيل إسلامي في شمال غرب البلاد بمقتل 18 شخصا بينهم ثمانية مدنيين، فيما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 31 ضابطا من قوات النظام و33 عنصرا من تنظيم "داعش" في المعارك المستمرة بين الطرفين منذ الأحد في محيط مطار عسكري في شمال البلاد.

في ريف دمشق، نفذت طائرات حربية تابعة لقوات النظام غارات عدة استهدفت مناطق في غوطة دمشق الشرقية وتسببت وفق المرصد، بمقتل 37 مدنيا بينهم أربعة أطفال وإصابة أكثر من 120 آخرين بجروح.

وأظهرت صور التقطها مصور لوكالة فرانس برس في مدينة دوما التي تعرضت للقصف الجوي نحو 17 جثة موضوعة داخل أكياس بلاستيكية على الأرض داخل مستشفى ميداني، وتبدو في صورة أخرى جثة طفلين قتلا جراء القصف الجوي لقوات النظام على المدينة.

وفي صور أخرى، تظهر مجموعة من الجرحى وهم مستلقون على الأرض التي تغطيها بقع الدماء، وبينهم أطفال يبكون والدماء تسيل منهم جراء إصاباتهم.

وجاءت الغارات على الغوطة الشرقية المحاصرة من قوات النظام منذ نحو عامين بعد ساعات على قصف مقاتلي الفصائل أحياء عدة في دمشق "بأكثر من 50 قذيفة صاروخية"، وفق المرصد.

في مدينة الزبداني آخر معاقل المعارضة على الحدود مع لبنان، دخل اتفاق هدنة لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ عند السادسة من صباح اليوم، يسري كذلك على بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين في محافظة إدلب، بناء على تسوية بين مقاتلي الفصائل وقوات النظام والمسلحين الموالين لها ومقاتلي حزب الله.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "لم يسجل أي خرق لوقف إطلاق النار منذ السادسة من صباح الأربعاء في المدينة".

ونص الاتفاق في صيغته الأولى على هدنة لمدة 48 ساعة، قبل أن يتم تمديدها 24 ساعة إضافية.

وتشن قوات النظام والمسلحون الموالون لها ومقاتلو حزب الله هجوما منذ تموز/يوليو على مدينة الزبداني، في حين تحاصر فصائل "الجيش الفتح" وأبرزها جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الاسلامية بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام بشكل كامل منذ نهاية آذار/مارس.

وفي شمال سوريا، احصى المرصد اليوم مقتل 39 عنصرا من قوات النظام بينهم 31 ضابطا و33 عنصرا من تنظيم "داعش" خلال الاشتباكات المستمرة بين الطرفين في محيط مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي منذ الاحد.