خبر : وزير خارجية مصر: محور «حماس- قطر- تركيا» يسعى لإفشال دور مصر بالمنطقة

الجمعة 18 يوليو 2014 10:15 ص / بتوقيت القدس +2GMT
وزير خارجية مصر: محور «حماس- قطر- تركيا» يسعى لإفشال دور مصر بالمنطقة



القاهرة - أ ش أ 

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار والعدوان على غزة تندرج في إطار الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وعدم إراقة الدماء أو إزهاق أرواح الأبرياء.

وقال شكري، خلال مأدبة الإفطار التي أقامها لرؤساء تحرير الصحف الخميس بمقر وزارة الخارجية: إنه "إذا ما كانت حماس قد قبلت المبادرة المصرية لكان قد تم إنقاذ أرواح أربعين فلسطينيا على الأقل".

واتهم وزير الخارجية، محور «حماس- قطر- تركيا» بـ"محاولة إفشال الدور المصري الذي يعد بمثابة حائط الصد ضد المخطط الرامي لتفتيت المنطقة إلى دويلات متحاربة"، مستشهدا على ذلك بما يحدث في ليبيا والعراق وسوريا والسودان .

وأضاف شكري، أن "هذا المحور يستهدف أن ينزع عن مصر وضعها كطرف فاعل قادر على التأثير على الموقف الإسرائيلي الذي يدرك جيدا دور مصر وأهميته بالمنطقة" .

وحول علاقة مصر بحركة حماس، قال وزير الخارجية: إن "بها قدرا عاليا من التوتر والصعوبة نتيجة التوجه العقائدي لحماس.. ولكن مع ذلك فإن مصر تتعامل معها في إطار حماية المصالح الفلسطينية وفى إطار يصب أيضا في مصلحة مصر مع الأخذ في الاعتبار أن هناك خطوطا حمراء لا يمكن لمصر أن تقبلها أو تقبل بتجاوزها ".