خبر : انسحاب وزير خارجية قطر من الاجتماع التحضيري لقمة الكويت

الأحد 23 مارس 2014 05:59 م / بتوقيت القدس +2GMT
انسحاب وزير خارجية قطر من الاجتماع التحضيري لقمة الكويت



الكوبت وكالاتانسحب وزير خارجية قطر خالد العطية من اجتماع وزراء الخارجية العرب الختامي في الكويت اليوم الاحد، وهو الاجتماع التحضيري الأخير للقمة العربية التي ستنعقد غدا وبعد غد في الكويت بحضور قادة وملوك ورؤساء الدول العربية، دون إبداء أي أسباب. 

وكانت كلمات وزراء الخارجية العرب في إطار جدول الأعمال المحدد وهو القضية الفلسطينية والقضية السورية وإصلاح الجامعة العربية، بينما أراد وزير خارجية قطر خالد العطية الحديث خارج الأجندة المحددة وهي مناقشة قضايا دول الربيع العربي ومطالبة تلك الدول بالبدء في حوار وطني بها، وهو تم تأجيله، 

وقام وزير قطر بعدها بالانسحاب من المؤتمر دون إبداء أسباب. ونشبت مشاداة كلامية بين سفير قطر في القاهرة سيف بن مقدم البوعينيين الذي رد بلهجة حادة على صحفيين مصريين حاولوا الحصول على تصريحات منه حول سبب خروج وزير الخارجية القطري سريعا من الاجتماع، وما إن كان قد انسحب "أنتم تكتبون أخبار كاذبة.. كفوا عن كذبكم.. احترموا أنفسكم.. لن أتحدث إليكم" ثم انسحب في حراسة مشددة. 

وتنعقد القمة العربية في الكويت الثلاثاء في ظل انقسامات عميقة بين الدول الأعضاء خاصة بين قطر من جهة، ودول السعودية والإمارات والبحرين ما أدى إلى سحب تلك الدول لسفرائها من الدوحة. كما لا يبدو هناك أفق ظاهر لحل الأزمة السورية التي دخلت عامها الرابع، فيما سيظل مقعد دمشق شاغرا بعد ان شغله الائتلاف السوري المعارض خلال القمة الماضية في الدوحة، فيما من المتوقع أن يلقي رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا كلمة أمام القادة العرب. 

وأكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في وقت سابق ان القمة العربية الماضية قررت منح مقعد دمشق للائتلاف السوري المعارض، الا أن المعارضة لم تنجز حتى الآن الخطوات التنفيذية المطلوبة منها.