خبر : مصدر عسكري مصري :السيسي يعلن الاستقالة رسميًا الاثنين المقبل

الثلاثاء 11 مارس 2014 12:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصدر عسكري مصري :السيسي يعلن الاستقالة رسميًا الاثنين المقبل



القاهرة وكالاتقال مصدر مقرب من القوات المسلحة، إن المشير عبد الفتاح السيسي، نائب رئيس مجلس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، سيعلن الاثنين المقبل رسميًا الاستقالة من منصبه، على أن يعقبها الترشح لمنصب رئيس الجمهورية».

وعلمت «الشروق» من مصدر مطلع، أن «السبب في تأخير الإعلان عن هذه الخطوة هو قيام المشير بجولة خارجية الأسبوع الحالي قد تستغرق يومين، لذلك أرجأ تقديم استقالته إلى منتصف الأسبوع المقبل».

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة، أن «المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيعقد مطلع الأسبوع المقبل اجتماعًا برئاسة السيسى لقبول استقالة المشير من منصبه كقائد عام للقوات المسلحة وإحالته إلى التقاعد بصفته ضابطا بالقوات المسلحة وسيكون آخر اجتماع برئاسته بصفة وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة.

وأشار إلى أنه «فور إعلان السيسي عن تركه منصبه سيعقد اجتماعا آخر لقادة القوات المسلحة برئاسة الفريق صدقي صبحى بصفته رئيس أركان القوات المسلحة، وسيحضره قادة الفروع الرئيسية الدفاع الجوي والقوات الجوية والبحرية، وقادة الجيوش والمناطق والهيئات التابعة للقوات المسلحة، لاختيار وزير الدفاع الجديد»، لافتًا إلى أنه «خلال الاجتماعات السابقة لقادة القوات المسلحة تم الاتفاق على تولى الفريق صدقي صبحي منصب وزير للدفاع خلفًا للسيسي، وسيتم ترقيته إلى رتبة فريق أول».

وقال المصدر إنه «فور الاتفاق على اختيار وزير جديد سيقدم المجلس الأعلى للقوات المسلحة المرشح لتولى الوزارة إلى المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية للتصديق عليه بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتابع أن اجتماع المجلس العسكري سيناقش أيضًا اختيار رئيس أركان القوات المسلحة خلفًا لصدقي صبحي، مضيفًا أن ­«هناك 3 ترشيحات من قادة القوات المسلحة وحتى الآن لم يتم الاتفاق على أي منها».

من جهة أخرى، شهد المشير عبد الفتاح السيسي وقائع الندوة التثقيفية العاشرة التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، والتي تأتي في إطار احتفالات مصر وقواتها المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم والذي يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الذي قدم روحه فداء لمصر فى التاسع من مارس عام ١٩٦٩ مع بداية حرب الاستنزاف، وأكد السيسى: لن ننسى شهداءنا.

كما تلقى المشير رسالة من الرئيس السنغالى ماكي سال سلمها له المبعوث الخاص للرئيس السنغالي خلال لقائه معه، أمس، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا.