خبر : البروكلى والشاى الأخضر والمشروم تعزز من صحة مرضى البروستاتا

الخميس 30 يناير 2014 11:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
البروكلى والشاى الأخضر والمشروم تعزز من صحة مرضى البروستاتا



تعد الحمية الغذائية الصحية أحد أبرز العوامل الهامة التى تساهم فى الحد من الأمراض، والسيطرة عليها، مثل الانتظام فى تناول حمية البحر المتوسط، ويمكن استخدامها للحد من الإصابة بأمراض البروستاتا المختلفة وخاصة سرطان البروستاتا، ونقدم لكم عدداً من الأطعمة "السوبر" التى ستعزز كثيراً من صحة مرضى البروستاتا، وذلك حسبما نشر على الموقع الصحى "fitnea":

1.البروكلى: حيث يحتوى على مواد فعالة قوية "phytonutrients sulforaphane ، indoles" لها خواص مضادة للسرطان، وأثبتت إحدى الدراسات التى نشرت مؤخراً أنها تساهم فى تثبيط نمو الخلايا السرطانية بغدة البروستاتا، ولكن ينصح بتناوله طازجاً وعدم طهيه حتى لا تتكسر المواد الفعالة بداخله وتفقد فاعليتها، ولتعزيز فوائده ينصح بتناول زيت الزيتون والبصل الطازج معه.

2.المكسرات البرازيلية: وهى غنية جداً بعنصر السيلينيوم، والمعروف بفوائده فى تعزيز صحة غدة البروستاتا.

3.الشاى الأخضر: ويحتوى هذا المشروب الصحى الرائع على تركيزات عالية من مضاد الأكسدة كاتيكين "catechins"، وكذلك مركبات البوليفينول، والمعروفان بدورهما فى محاربة سرطان البروستاتا.
4.المشروم: وتحتوى الفصيلة الآسيوية منه على مركبات "lentinan" والتى تمتلك خواصاً رائعة مضادة للسرطان، وكما تحتوى على أحد مضادات الأكسدة القوية وتعرف باسم "ergothioneine"، وهى تحمى غدة البروستاتا من أضرار السموم المنتشرة بالدم.

5.الرمان: وهوغنى أيضاً بتركيزات عالية من المركبات المضادة للأكسدة، وبعض المركبات ذات الفاعلية الرائعة فى تعزيز صحة البروستاتا وتعرف باسم "ellagitannin".

- ومن أبرز الأطعمة أيضاً التى تساهم فى تعزيز صحة مرضى البروستاتا: الطماطم والسالمون ولب الكوسة، وتحتوى جميعها على تركيزات عالية من المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للسرطان.