خبر : تحذير: ما هو أسوأ يوم لإجراء عملية جراحية؟

الإثنين 09 سبتمبر 2013 11:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
تحذير: ما هو أسوأ يوم لإجراء عملية جراحية؟



هل ستخضع قريبا لعملية جراحية؟ لا تنتظر الى عطلة نهاية الاسبوع! فنسبة الوفاة تكون أكبر بين المرضى الذين يتم اخضاعهم لعمليات جراحية في عطلة نهاية الاسبوع، وفقا لتقرير صحي جديد نشر مؤخرا في مجلة "بريتش ميديكل".

هذا وقام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لأكثر من 4 مليون شخص خططوا لاجراء عمليات جراحية فوجدوا بأن خطر الوفاة ارتفع بين الاشخاص الذين حددوا الجراحة يوم الجمعة الى 44 بالمائة، و 82 بالمائة في عطلة نهاية الاسبوع، مقارنة مع يوم الاثنين.

وقال مؤلفوا الدراسة بأنهم بحاجة الى المزيد من البحوث للعثور على الصلة بين خطر الوفاة والجراحة في هذه الايام، ويعتقد الباحثون، نظريا، بأن جودة الرعاية الطبية تتراجع في عطلة نهاية الاسبوع.

لذا، ينصح الخبراء بتحديد العمليات الجراحية الهامة في أيام الاسبوع، وبشكل خاص يوم الاثنين – ولكن اذا اردت ان تحدد موعدا للمراجعة فيمكنك تحديده في أي يوم. وفقا لدراسة نشرت مؤخرا أيضا، من المحتمل أن تتأخر عن موعد الطبيب يوم الاثنين أكثر من أي يوم أخر. (ويلوم الباحثون هذا التأخير الى الشعور بالكآبة التي تلي انتهاء الاجازة، حيث يشعر معظم الاشخاص بعدم الرغبة في القيام بأي عمل، حتى الذهاب الى مواعيد الاطباء.)