خبر : تقرير: بعض مسلسلات رمضان لم تمر على الرقابة

الخميس 01 أغسطس 2013 04:28 م / بتوقيت القدس +2GMT
تقرير: بعض مسلسلات رمضان لم تمر على الرقابة



العديد من المسلسلات التي تُعرض حاليا على شاشات الفضائيات لم تشاهدها الرقابة قبل عرضها، وذلك بحسب أحد التقارير.

وذكرت بوابة "الوفد" الإلكترونية أن أكثر من مسلسل لم يمر على الرقابة سواء قبل التصوير أو بعده، وفقا لما صرح به عبد الستار فتحي رئيس الرقابة على المصنفات الفنية.

وأضاف: " أعمال الدراما الرمضانية لم تعرض جميعها علي جهاز الرقابة سواء قبل التصوير أو بعده حيث إن تصريح الإجازة بالتصوير يأتي بعد قراءة السيناريو ويكون هناك إجازة أخرى بعد التصوير، لذلك قمت بالاشتراط علي المنتجين أن الموافقة النهائية علي العمل سوف تأتي بعد مشاهدة المادة المصورة".

وتابع بالسياق ذاته: "ولكنني فوجئت بعرض هذه الأعمال دون موافقتى، مما ترتب عليه أنني قمت بإرسال إنذارات إلي شركات الإنتاج والقنوات الفضائية بعدم عرض هذه المشاهد الخارجة والتي تم حذفها من السيناريو الأصلى لأنها بذلك لم تأخذ موافقة بإيجاز العمل".

وأردف: "قانون الفضائيات لا يشترط موافقة الرقابة علي العرض، وسلطتنا الوحيدة علي السيناريو فقط الذي يجب أن يحصل علي تصريح بالتصوير، لأن الرقابة غير معنية بالأعمال الدرامية وأنها مختصة بالأعمال السينمائية فقط، ولكنها تخضع لها لأنه لا يجوز عرض عمل علي المشاهد دون موافقة الرقيب".

وبحسب تصريحات رئيس الرقابة، فإنه قد تمت مشاهدة 17 عملاً درامياً فقط من الأعمال التي تعرض علي الشاشة، ومنها: "تحت الأرض"، "نيران صديقة"، "العراف"، "القاصرات"، "الداعية"، "نكدب لو قلنا ما بنحبش"، و"آسيا".