تعيين إيتمار بن غفير وزيرا للأمن الداخلي مع صلاحيات واسعة

الجمعة 25 نوفمبر 2022 08:23 ص / بتوقيت القدس +2GMT
تعيين إيتمار بن غفير وزيرا للأمن الداخلي مع صلاحيات واسعة



القدس المحتلة / سما /

قالت القناة 14 العبرية صباح اليوم الجمعة إنه تم الاتفاق مع حزب الليكود وحزب عوتسما يهوديت بزعامة إيتمار بن غفير الليلة الماضية على تولي حقيبة الأمن الداخلي.

 
وأضافت القناة العبرية أن فرق التفاوض بين الحزبين وصلتا إلى إنجاز مهم في طريق تشكيل الحكومة الجديدة.
 
وبحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه الموافقة على تسوية أوضاع المدرسة الدينية في بؤرة شوماش الاستيطانية بنابلس، وتمديد قانون الحماية ليصل إلى 10 سنوات، وإنشاء قانون بموجبه يسمح فيه بإطلاق النار فورا على الأشخاص الذين يقتحمون قواعد الجيش الإسرائيلي، وسرقة أسلحة وذخيرة من داخلها.
 
ووفقًا للاتفاق أيضًا ، ستتلقى "عوتسما يهوديت" وزارة الأمن الداخلي بصلاحيات واسعة ، ومن بين أمور أخرى ، الشرطة ، والدوريات ، وسلطة إنفاذ القانون على الأراضي ، وحراس الأمن في مستوطنات الضفة الغربية، وسيتم تغيير اسم الوزارة "وزارة الأمن القومي" . وسيرأس المكتب "إيتمار بن غفير" الذي سيكون أيضًا وزيرًا في مجلس الوزراء وعضواً في اللجان الوزارية المختلفة.
 
كما تم الاتفاق على أنه من أجل تعزيز الحوكمة ، والنظام العام ، والأمن الشخصي ، ومكافحة المنظمات الإجرامية ، سيتم إنشاء حرس وطني واسع النطاق.
 
وأشارت إلى أن حزب "عوتسما يهوديت" أصرت على الحصول على مكتب تطوير النقب والجليل. سيتم توسيع صلاحيات الوزارة ، وستسمى "وزارة تطوير النقب والجليل والصمود الوطني"، وسيتم تخصيص ميزانية المكتب الجديد بمبلغ ملياري شيكل سنويًا ، لصالح تطوير وتمكين الجليل النقب والأحياء. 
 
وقال عضو الكنيست ياريف ليفين ، رئيس فريق الليكود المفاوض: "أرحب بتوقيع الاتفاق مع حزب عوتسما يهوديت ، وهو أول اتفاق على الطريق لتشكيل حكومة يمينية مستقرة برئاسة بنيامين نتنياهو ، مسيرة إسرائيل إلى سنوات جيدة ". 
 
وقال عضو الكنيست ايتمار بن غفير: "اتخذنا خطوة مهمة الليلة الماضية لتشكيل حكومة يمينية كاملة. إن عودة الأمن إلى الشوارع هي مصدر قلق للنقب والجليل والصمود الوطني لكبار السن ومراكز الشباب وكذلك للمواقع التراثية في إسرائيل. أنا سعيد لأن الاتفاق على الوزارات التي سيحصل عليها عوتسما يهوديت سيتيح لنا تحقيق وعودنا الانتخابية - من أجل أمن وتعزيز النقب والجليل والمناطق الأخرى ".
 
وأضاف بن غفير: "أدعو جميع الفصائل اليمينية إلى تشكيل حكومة يمينية كاملة بأسرع ما يمكن. يجب ألا يحكم لبيد وغانتس إسرائيل ليوم آخر".

اعلان عائم