ملك الأردن يؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس

الجمعة 11 نوفمبر 2022 05:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
ملك الأردن يؤكد ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس



عمان/سما/

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، أهمية العمل بشكل فاعل لتحقيق السلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف العاهل الأردني، خلال اللقاء الذي عُقد في لندن اليوم الجمعة، وتناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأهم التطورات إقليمياً ودولياً، أنّ الأردن سيواصل بذل كل الجهود لحماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس من منطلق الوصاية الهاشمية عليها، مشدداً على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في المدينة المقدسة، ومنع الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، التي من شأنها تأزيم الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وفي ما يتعلق بقضية اللاجئين، أشار العاهل الأردني، وفق الموقع الرسمي للديوان الملكي، إلى أهمية استمرار الدعم للاجئين من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".


وأكد أهمية العمل على التخفيف من آثار الأزمة في أوكرانيا، خاصة في مجالي الغذاء والطاقة، والتي تحتاج إلى جهد جماعي ومزيد من التكاتف بين الدول.

وأعرب عن تمنياته لسوناك بالنجاح في مهامه رئيساً لوزراء بلاده، مشدداً على حرص الأردن على البناء على علاقات الصداقة المتميزة التي تجمعه مع بريطانيا، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بينهما على المستويات السياسية والاقتصادية والدفاعية، وكذا على تقديره للدعم الاقتصادي والتنموي الذي تقدمه بريطانيا للأردن.

بدوره، أكد رئيس الوزراء البريطاني عمق العلاقات بين البلدين والحرص على توطيدها، مشيداً بدور الأردن المحوري في الشرق الأوسط.


 كما شدد سوناك على أهمية مواصلة التعاون الثنائي لتحقيق التقدم والازدهار الاقتصادي، لافتاً إلى أنّ الأردن أحد أهم حلفاء المملكة المتحدة في المنطقة.

يأتي هذا بعد أنّ التقى العاهل الأردني في لندن، أمس الخميس، الملك تشارلز الثالث، وجرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، بما يخدم مصالح البلدين المشتركة.