"ملك إسرائيل" يتجه بخطى ثابتة نحو سدة الحكم

الخميس 03 نوفمبر 2022 12:06 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"ملك إسرائيل" يتجه بخطى ثابتة نحو سدة الحكم



القدس المحتلة/سما/

يتجه بنيامين نتنياهو الملقب بـ"ملك إسرائيل" بخطى ثابتة نحو سدة الحكم وتشكيل حكومته السادسة، بفوزه بـ32 مقعدا، مقابل 24 مقعدا لأقرب منافسيه وهو حزب "هناك مستقبل"، برئاسة يائير لبيد الذي يشغل منصب حكومة تصريف الأعمال.

وأظهرت نتائج الفرز -شبه النهائية- في الانتخابات الإسرائيلية ، اليوم الأربعاء، حصول معسكر رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو على أغلبية واضحة في الكنيست (البرلمان) بـ65 مقعدًا.
 
وحسب نتائج نشرها موقع "واللا" العبري، بعد فرز 86% من الأصوات، حصل معسكر نتنياهو على65 مقعدًا بالكنيست المؤلف من 120 مقعدًا.
 
وأوضح الموقع، أنه وفقًا للنتائج حصل حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو على 32 مقعدًا، و"الصهيونية الدينية" برئاسة بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير على 14 مقعدا، وحزب "شاس" على 11 مقعدًا، وحزب "يهودوت هتوراه" على 8 مقاعد.
 
بالمقابل، وفي المعسكر المعارض -وفق للموقع- حصل حزب "هناك مستقبل" برئاسة رئيس الحكومة يائير لبيد على 24 مقعدًا، وحزب "المعسكر الرسمي" برئاسة وزير الجيش بيني غانتس على 12 مقعدًا، و"إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير المالية أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد.
 
كما حصلت القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس على 5 مقاعد، وتحالف الجبهة الديمقراطية والقائمة العربية للتغيير برئاسة أيمن عودة وأحمد الطيبي على 5 مقاعد، وحزب "العمل" على 4 مقاعد، وفق المصدر ذاته.
 
وأشار الموقع إلى أن حزب "ميرتس" اليساري والتجمع الوطني الديمقراطي أخفقا بالفوز في الانتخابات.
 
وفي وقت سابق، قال نتنياهو إن حزبه "الليكود" حصل على تصويت هائل بالثقة، ولكنه فضل انتظار النتائج النهائية للانتخابات قبل إعلان النصر، مضيفًا لمؤيديه، "نحن أقرب إلى نصر كبير".

واحتفل مؤيدو حزب "الليكود" الإسرائيلي الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، بحصول حزبهم على المركز الأول في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم أمس الثلاثاء.

ووسط هتافات "بيبي ملك إسرائيل" في مركز الليكود في تل أبيب، قال نتنياهو إن "الليكود حظي بثقة رائعة من الجمهور. كما أن شركاءنا في اليمين حققوا إنجازات مذهلة، وعلينا انتظار النتائج النهائية"، متعهدا بـ"إقامة حكومة يمين تهتم بكل المواطنين، وإعادة الفخر الوطني الذي سلب منا".


وتتزامن هذه الانتخابات مع تصاعد اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين بالضفة الغربية والقدس.
 
واستشهد من منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 29 فلسطينيًا على يد الجيش الإسرائيلي فيما اعتُقِل الآلاف.

اعلان عائم