لجنة الانتخابات بغزة تكشف اخر مستجدات العملية الانتخابية: "معوقات داخلية والقدس تحدٍ كبير"

الإثنين 25 يناير 2021 05:14 م / بتوقيت القدس +2GMT
لجنة الانتخابات بغزة تكشف اخر مستجدات العملية الانتخابية: "معوقات داخلية والقدس تحدٍ كبير"



غزة /سما/

كشفت لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة اليوم الاثنين، تفاصيل جديدة تتعلق بملف الانتخابات الفلسطينية المرتقبة.

وقال المدير الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية بغزة جميل الخالدي خلال لقاء عدد من الصحفيين: "يجب أن تكون الانتخابات بمثابة خطوة لإعادة العملية الديمقراطية".

وأضاف: "هناك معوقات داخلية تتمثل في الاستقطابات السياسية، والعرقلة الإسرائيلية المتمثله في عدم عقد الانتخابات بالقدس أو ترهيب واعتقال المرشحين والناخبين".

وتابع: "القدس تشكل تحدٍ كبير وعلى السلطة ممارسة ضغط عبر الحلفاء لعقد الانتخابات فيها، وهناك تخوف من تعطيل الاحتلال للانتخابات فيها"، منوهًا إلى أن اللجنة جاهزة لعقد الانتخابات في كافة أرجاء الوطن.

وذكر الخالدي: "بعد اعتماد قانون الانتخابات المعتمد لدينا سجل انتخابي كامل، وهناك 85% من المواطنين مؤهلين للانتخاب، سنقوم بفتح مراكز محدودة لتسجيل الناخبين مع مراعاة إجراءات السلامة وفرق متنقلة في الميدان لتسجيل المواطنين".

وأردف: "قرابة 70 ألف ناخب جديد سجل عبر موقعنا، وهذا يعكس تعطش المجتمع خاصة الشباب للمشاركة في الانتخابات، 950 ألف ناخب في غزة من مجموع نسبة الناخبين المسجلين".

ونوه إلى أنه سيتم إنشاء 285 مركز اقتراع بغزة وسيتم زيادتها للحفاظ على الصحة العامة في ظل الجائحة، وأن المواطن يجب أن يضمن حريته الانتخابية، مشيرًا إلى أن هذه مسؤولية الجميع بما في ذلك المستوى السياسي والفصائل.

اعلان عائم