لقاء في جنين حول مستقبل التعليم في فلسطين والدور المجتمعي في تطويره

السبت 13 يونيو 2020 10:49 م / بتوقيت القدس +2GMT


جنين / سما /

نظم صالون العمرة الثقافي، بالتعاون مع مركز إبداع المعلم، السبت، لقاء في قاعة مكتبة البلدية بمدينة جنين، بعنوان "مستقبل التعليم في فلسطين والدور المجتمعي في تطويره"، بحضور ناشطين مجتمعين وأولياء أمور ومدراء مدارس ومعلمون ومتقاعدون وممثلو مؤسسات مجتمع مدني.

وأشار علي أبو بكر، رئيس صالون العمره الثقافي، إلى أن اللقاء يأتى ضمن العلاقة التشاركية بين الصالون ومركز إبداع المعلم ومؤسسات المجتمع المدني ومكتبة بلدية جنين، فيما تحدث عبدالله جرار من مركز ابداع المعلم، عن مبادرة المركز (بادر لاستمرار التعليم خلال فترة الجائحة) وإطلاق المنصة الحوارية المجتمعية التربوية.

وأكد رئيس البلدية فايز السعدي أهمية الشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والهيئات المحلية التي تحملت العبء الأكبر خلال فترة الطوارئ، واستمرت في دعم المؤسسات التعليمية، إضافة إلى ما تقوم به لتوفير البنية التحتية من بناء المدارس وتطويرها.

وركز المشاركون على تجربة التعليم الإلكتروني في ظل حالة الطوارئ، وضرورة قراءتها بشكل جيد والبناء عليها في تطوير خطة للتعليم، تشمل التعليم الالكتروني كجزء أساسي من المنهاج التعليمي.

وأوصى المشاركون بتعزيز المشاركة المجتمعية والزامية التعليم الالكتروني ضمن خطة تطوير التعليم، ومراجعة الخطط الإستراتيجية للوزارات والمؤسسات المجتمعية وتقييم عملها خلال الجائحة.

وشددوا على أهمية متابعة الأهل لابنائهم الطلبة، بالتنسيق مع المدرسة، وتنظيم نشاطات لا منهجية عبر تطبيق زووم، وتعريف وتوعية الأهل بالبرامج الإلكترونية وتعزيز الثقة فيها من حيث الأمان، ودراسة تجارب الجامعات في التعليم الإلكتروني وتعزيز الإيجابيات، وتوفير منصة إلكترونية تعليمية خاصة بفلسطين، وقناة تعليمية على اليوتيوب خاصة بكل معلم، متخصصة فقط بالتعليم.