لهذا السبب .. إسرائيل تتجه لخصم 700 مليون شيكل أخرى من أموال السلطة

الإثنين 22 يوليو 2019 12:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
لهذا السبب .. إسرائيل تتجه لخصم 700 مليون شيكل أخرى من أموال السلطة


القدس المحتلة / سما /

ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن الحكومة الإسرائيلية قد تضطر لخصم مبلغ 700 مليون شيكل أخرى من أموال الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية ضمن تطبيقها للقانون الذي أقر في يوليو/ تموز من العام الماضي، بخصم الأموال التي تدفع لعوائل الشهداء والأسرى.

وأوضحت الصحيفة، أن لجنة الأمن والخارجية في الكنيست طلبت من وزارة الجيش والحكومة توضيحات عدم خصمها لمبلغ 700 مليون شيكل تدفعها السلطة لعوائل منفذي العمليات (الشهداء)، واكتفائها فقط بخصم ما يدفع لمنفذي العمليات من الأسرى وعوائلهم.

ووفقًا للصحيفة، فإنه تبين بأن الحكومة تخصم فقط الأموال التي دفعت لمنفذي العمليات من الأسرى وتصل إلى 500 مليون شيكل، وأنها لم تلتزم بالقانون الذي يشمل أيضًا عوائل منفذي العمليات "الشهداء".

وتشير الصحيفة، إلى أن المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" ينتظر من وزارة الجيش تقريرًا مفصلًا يتضمن أرقامًا واضحة حول ما تدفعه السلطة من أموال لعوائل منفذي العمليات من الشهداء مشيرةً إلى أن الوزارة تواجه صعوبات في ذلك رغم التقديرات بأنها تصل إلى 700 مليون شيكل سنويًا.

وترفض السلطة الفلسطينية منذ أشهر استلام أموال عوائد الضرائب ناقصة، وتصر على استلامها كاملة وسط محاولات للتوصل لاتفاق بين إسرائيل والسلطة من خلال اجتماعات عقدت مؤخرًا بين مسؤولين من الجانبين.