5 طرق لتقليل نسبة الدهون بالجسم

الإثنين 19 نوفمبر 2018 10:19 ص / بتوقيت القدس +2GMT
5 طرق لتقليل نسبة الدهون بالجسم


وكالات / سما /

قد تؤثر بعض العادات الغذائية التي تتبعها على وزنك أكثر مما تتصور، مع العلم بأنه يمكنك فقدان الوزن دون اتباع حميات غذائية صارمة وغير صحية، وفقا لموقع "ستيب تو هيلث".

وفي حال كنت تسعى جاهدا لإنقاص وزنك لكنك لا تلاحظ أي نتائج ملموسة، وتفكر في الأخطاء التي ارتكبتها وحالت دون تحقيق ما ترجوه، إليك بعض الحيل التي من شأنها أن تساعدك على تغيير أسلوب حياتك حتى تتمكن من تخفيض الوزن ومنع تراكم الدهون بمختلف مناطق الجسم.

1- تجنب الحميات الغذائية الصارمة

هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تعِد كل من يتبعها بخسارة الوزن في غضون أيام قليلة. ورغم إمكانية نجاح الحميات الغذائية الصارمة في تحقيق النتائج المرغوب فيها خلال فترة زمنية قصيرة، فإنها لا تحد من تراكم الدهون بالجسم.

وفي الواقع، قد يؤدي اتباع حمية غذائية صارمة لاكتساب مزيد من الوزن، ويعزى ذلك إلى أن الجسم يبدأ بحماية نفسه عندما يلاحظ نقصا بالتغذية. بعبارة أخرى، إذا توقفت عن الأكل سيعمل جسمك على تخزين الدهون لتلبية احتياجاتك من الطاقة التي توفرها النشويات والدهون.

وأكد الموقع أن أفضل طريقة لمنع تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم تتمثل في تناول وجبات صغيرة على امتداد اليوم. ومن خلالها، سوف يتأكد جسمك من حصوله على كافة العناصر الغذائية التي تغطي احتياجاته اليومية ولن يخزن الدهون.

 2- تناول الأطعمة الطبيعية غير المعالجة

تناول الأطعمة الطبيعية يساعد على تقليل نسبة الدهون. ولكن يجب أن تدرك أن الأطعمة المعالجة تحتوي على دهون وسكريات ومواد كيميائية مرتفعة السعرات الحرارية. وعندما لا يحرق جسمك هذه السعرات الحرارية بسرعة تتحول لدهون. ولمنع حدوث ذلك، جرب تناول الأطعمة الطبيعية. فمثلا، بدلا من شرب العصائر المعلبة يمكنك إعداد العصير بنفسك في المنزل من ثمار طازجة.

3- ابدأ يومك بفطور ذي قيمة غذائية عالية

ثبت أن من يتناولون وجبة فطور الصباح بصفة يومية أنهم يعانون من مشاكل أقل في زيادة الوزن، وتمكنوا من منع تراكم الدهون بأجسامهم. ففي بداية اليوم، يحتاج جسمك لعناصر غذائية وألياف وطاقة لممارسة الأنشطة اليومية. لكن عند تفويت وجبة الإفطار أو تناول وجبة غير صحية، سيبدأ جسمك في تخزين الدهون.

وأكد الموقع أن وجبة الإفطار المثالية يجب أن تشتمل على ثلاثة عناصر غذائية رئيسية: الدهون الصحية والبروتين والسكريات. ومن خلال المواظبة على تناول فطور صحي، سيحصل جسمك يوميا على العناصر الغذائية اللازمة وسيكون جاهزا لممارسة مختلف الأنشطة.

4- اختر الصلصات بحكمة

ذكر الموقع أن تجنب إدراج الصلصات والبهارات الغنية بالدهون المشبعة أو غير الصحية إلى حميتك الغذائية يعد حيلة أخرى للتقليل من تراكم الدهون.

وبدلا من إضافة المنتجات المعلبة للسلطات، حضر صلصاتك الخفيفة بنفسك منزليا باستعمال دهون عالية الجودة، مثل صلصة الخل أو الخردل أو صنع المايونيز الخاص بك. وقد يبدو القيام بذلك مرهقا لكنه سيمكن جسمك من تخزين كمية دهون أقل.

ومن خلال إعداد الصلصات منزليا، يمكنك إضافة الدهون الطبيعية عالية الجودة التي لن تجعلك تكتسب كيلوغرامات إضافية. كما أنه يحافظ على صحة قلبك وشرايينك.

 5- اختر بخاخ الزيت أو الزيوت النباتية

أفاد الموقع بأن استخدام الزبدة والسمن النباتي بالطهي يجعل مذاق الطعام لذيذا، لكن هذه المنتجات لا تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة. في المقابل يمكن تعويض هذه المنتجات الدهنية ببخاخ الزيت الذي يساعد على تقليل كمية الزيت المستخدمة عادة بالطبخ. وفي حال كنت ترغب باستخدام الزيوت النباتية للنكهة، تأكد من استخدام ملعقة صغيرة وعدم تجاوزها.