أونروا: اجتماع الدول المانحة في نيويورك هذا الشهر "هام" للتغلب على أزمتنا المالية

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 05:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
أونروا: اجتماع الدول المانحة في نيويورك هذا الشهر "هام" للتغلب على أزمتنا المالية


غزة / سما /

 أكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الثلاثاء، أن اجتماع الدول المانحة لبحث أزمتها المالية المقرر هذا الشهر في نيويورك "مهم جدا".

وقال المستشار الإعلامي لأونروا عدنان أبو حسنة ، إن الاجتماع المذكور ستحضره العديد من الدول المانحة بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي وذلك على هامش اجتماعات الجمعية للأمم المتحدة.

وشدد أبو حسنة على أهمية الاجتماع وتطلع أونروا للحصول على تعهدات مالية جديدة للتغلب على المصاعب المالية التي تواجهها على أثر قطع الولايات المتحدة الأمريكية تمويلها بالكامل للمنظمة الدولية.

وأوضح أبو حسنة أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تدعم أونروا بمبلغ 360 مليون دولار سنويا لكنها هذا العام قدمت فقط مبلغ 60 مليون دولار ثم قررت وقف التمويل كليا للعام المقبل.

وأفاد بأنه بسبب تقليص الدعم الأمريكي تولد لدى أونروا عجزا في موازنتها بمبلغ 446 مليون دولار تم تقليصه إلى 217 مليون دولار، فيما فتحت الوكالة مدارسها قبل أيام وهي لا تملك تمويلا ماليا إلا حتى نهاية الشهر الجاري.

وقال أبو حسنة إن "الوضع المالي لأونروا جدا خطير والعجز الحاصل في موازنتها خدمات تشغيلية ورواتب لموظفيها حتى نهاية العام الجاري وإدارة الوكالة تبذل جهودا كبيرا في مواجهة ذلك".

وأضاف إن "القرار الأمريكي وجه لا شك ضربة كبيرة لأونروا لكن الوكالة لن تستلم وتأمل من اجتماع المانحين في نيويورك الحصول على تعهدات فورية تساعدها على تجاوز الأزمة".

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت يوم الجمعة الماضي، أن الولايات المتحدة لن تُموّل بعد اليوم أونروا، متّهمة الوكالة الأممية بأنها "منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه".