مركز حقوقي: 233 انتهاكاً بحق الصيادين في غزة منذ بداية العام

الأحد 26 أغسطس 2018 06:48 م / بتوقيت القدس +2GMT
مركز حقوقي: 233 انتهاكاً بحق الصيادين في غزة منذ بداية العام


غزة/سما/

أكد مركز الميزان لحقوق الإنسان،أن قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها ضد المدنيين الفلسطينيين، في الأراضي الفلسطينية المحتلة،لا سيما الصيادين في قطاع غزة، فتوقع القتلى والجرحى في صفوفهم، وتعتقلهم وتلاحقهم في عرض البحر، وتخرب معدات صيدهم وتستولي على قواربهم.

وعبر المركز في بيان صحفي، اليوم الأحد، عن استنكاره الشديد لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة والتي كان آخرها اليوم حيث اعتقلت قوات الاحتلال اثنين من الصيادين واستولت على مركبهما مطالباً طالب بالإفراج الفوري عن الصيادين المعتقلين.

وقال المركز إنه وفقا لعمليات الرصد والتوثيق التي يتابعها فإن: “قوات الاحتلال ارتكبت منذ بداية العام الحالي 2018، وحتى وقت صدور هذا البيان (233) انتهاكاً بحق الصيادين في عرض البحر، أطلقت خلالها النار تجاههم (232) مرة، وقتلت خلالها صياداً، وأصابت (15) آخرين، واعتقلت (41) صياداً، فيما صادرت (13) مركبا”.

وأضاف المركز: أن الممارسات الإسرائيلية المنظمة، سواء إطلاق النار المتكرر وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية وما يرافقها من إهانة وإذلال، والاستيلاء على معدات وممتلكات الصيادين وتخريبها، تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزة، وتعمدها إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين ولا سيما الصيادين.

وجدد المركز مطالبته للمجتمع الدولي و الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها الأخلاقي والقانوني، بالعمل على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها