بلدية خان يونس تنفذ مشروع تحلية المياه بنظام التحليل الكهربائي واستخدام الطاقة المتجددة

الثلاثاء 26 يونيو 2018 02:04 م / بتوقيت القدس +2GMT


خانيونس / سما /

تمكنت بلدية خان يونس جنوب محافظات غزة وبالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل وبتمويل كريم من برنامج مساعدات الشعب الأمريكي (USAID) من خلال مؤسسة (UNICEF) من تركيب و تشغيل محطة تحلية مياه تجريبية في محطة السعادة والتي تعمل عن طريق فصل الأيونات بالتحليل الكهربائي حيث تعمل بالطاقة المتجددة (الشمسية) لتلافي مشكلة تكرار انقطاع التيار الكهربائي والذي يتسبب في نقص حاد بكميات المياه المنتجة في محطة التحلية الرئيسية في خزان مياه السعادة.

وبين مسئول محطات التحلية م. خالد ابو محسن أن  فكرة المشروع تعتبر تجربة أولى ورائدة في قطاع غزة وقد المشروع شمل تركيب محطة تحلية مياه صغيرة تضم (24) خلية شمسية و(30) بطارية بقدرة (120) أمبير لكل واحدة مع جهاز انفيرتر، وتوفير خزان مياه بسعة (5000) لتر وآخر بنفس السعة لاستيعاب المياه المحلاة، وشبكة مياه للتغذية والتفريغ وحوضين ومجموعة من صنابير المياه الخارجية لزوم الاستخدام الخارجي.

وأوضح ابو محسن أن فكرة المشروع قائمة على استخدام خاصية التحليل الكهربائي بشكل رئيسي لتحلية المياه الجوفية ، وذلك باستخدام فلاتر خاصة تعتمد على التبادل الأيوني حيث يستخدم قطبين مختلفي الشحنة احداها موجب يتصل بالقطب الموجب للبطارية و الآخر سالب يرتبط بالقطب السالب للبطارية و حيث أن الأملاح الذائبة في الماء تكون في حالة متأينة فتنجذب الأيونات الموجبة مثل أيون الصوديوم نحو القطب السالب و تنجذب الايونات السالبة  مثل الكلور نحو القطب الموجب و تنفذ المياه و قد تخلصت من جزء كبير من أملاحها.

وشدد أبو محسن أن محطة تحلية المياه بالطاقة المتجددة تنتج ما يقارب من (1000) لتر مياه حلوة في الساعة بشكل تجريبي، مبيناً أن بلدية خان يونس والمصلحة دائمتا السعي نحو تطوير الخدمات المائية المقدمة للسكان  كماً وكيفاً لتجاوز الأزمة الراهنة التي خلفتها مشكلة انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.