وفد غرفة تجارة وصناعة وزراعة أريحا ينهي زيارة عمل للبحرين

الجمعة 19 يناير 2018 08:25 ص / بتوقيت القدس +2GMT


رام الله/سما/

 انهى وفد غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة أريحا والأغوار، اليوم الخميس، زيارة عمل الى مملكة البحرين، بترتيب وتنسيق سفارة دولة فلسطين لدى المملكة.

واجتمع الوفد خلال الزيارة التي تواصلت لمدة أربعة ايّام، بمرافقة سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف، برئيس وأعضاء غرفة تجارة وصناعة البحرين، وبوكيل وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزار هيئة المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي تترأسها قرينة العاهل البحريني، الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وتكون الوفد الذي ترأسه رئيس الغرفة تيسير الحميدي، من: علي عريقات ممثلاً عن شركة تطوير مدينة أريحا الصناعية الزراعية، وصبري دعيق، من كبار مزارعي النخيل، ورياض حمد، مدير عام فندق ومنتجع قرية أريحا السياحية.

والتقى الوفد خلال زيارته لغرفة تجارة وصناعة البحرين، برئيس الغرفة الوجيه خالد عبدالرحمن المؤيد، وأعضاء الغرفة، حيث تم خلال اللقاء الاتفاق على الترتيب لزيارة وفد من البحرين لفلسطين، كما تم أيضا بحث آليات التعاون في مجال زراعة التمور والاستفادة من الخبرات الفلسطينية في مجال زراعة النخيل وتصدير التمور.

من جانبه أشاد رئيس الغرفة، المؤيد، بعمق ومتانة العلاقات الأخوية الطيبة التي تربط مملكة البحرين بدولة فلسطين الشقيقة.

وبحث الجانبان سبل توثيق الروابط الاقتصادية المشتركة بين قطاعات الأعمال في البلدين الشقيقين من خلال زيادة التنسيق والتعاون في المجالات التجارية والصناعية، وتبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية ودورها في تنمية وتطوير علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البحرين وفلسطين.

وشدد المؤيد على الاهتمام بتفعيل وتطوير آليات التعاون والتواصل بين غرفة تجارة وصناعة البحرين والغرف التجارية والصناعية في فلسطين، منوهاً إلى أهمية استفادة قطاعات التجارة والأعمال في البلدين من اتفاقيات التعاون التجاري والاقتصادي الموقعة بين حكومتي البلدين الشقيقين، لافتاً إلى وجود إمكانيات وفرص كبيرة للتعاون التجاري بين رجال الأعمال في البحرين وفلسطين في مختلف المجالات، لاسيما القطاع الزراعي حيث تنتج أريحا نحو 10% من الانتاج العالمي من التمور ومشتقاتها ذات الجودة العالية، إضافة إلى إنتاج المكملات الغذائية ومنتجات الجلود الطبيعية كما تتميز بوفرة المياه النقية وغيرها من المجالات الرائدة.

كما اجتمع الوفد خلال زيارته لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحرينية، بوكيل الوزارة الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، الذي أبدى اهتماما بالاطلاع على التجربة الفلسطينية في مجال زراعة النخيل والعناية بها، وكيفية نقلها إلى البحرين.

كما نظمت السفارة للوفد ورشة حضرها تجار التجزئة والجملة في البحرين، تم من خلالها تقديم عرض وشرح كامل وتفصيلي عن المنتجات الفلسطينية وجودتها العالية وسبل تصديرها الى مملكة البحرين.

كما تم تقديم عرضٍ تفصيلي عن القطاعات الفلسطينية الواعدة مثل السياحة والصناعة، والزراعة.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد بزيارة هيئة المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي تترأسها الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.

حيث أكدت الهيئة دعمها ودعم مملكة البحرين حسب توجيهات العاهل البحريني بدعم القضية الفلسطينية، ووجهت الهيئة دعوة رسمية للوفد الفلسطيني للمشاركة في معرض البحرين الدولي للحدائق الذي سيعقد في شهر فبراير من العام الجاري، ودعت إلى تبادل الخبرات الزراعية في مجال زراعة النخيل وتصدير التمور .

من جانبه أكد السفير خالد عارف، أهمية هذه الزيارة لتبادل الخبرات مع الاشقاء في مملكة البحرين ولفتح آفاق وأسواق عربية جديدة امام التجارة والصناعة والزراعة الفلسطينية.