مظاهرات في إسرائيل مطالبة بتسريع التحقيق مع نتنياهو

الأحد 27 أغسطس 2017 08:16 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مظاهرات في إسرائيل مطالبة بتسريع التحقيق مع نتنياهو


/وكالات/

تظاهر المئات من الإسرائيليين فى مدينة "بيتاح تكفا" بالقرب من تل أبيب، مطالبين بتسريع التحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فى قضايا الفساد الموجهة إليه.

وشارك في المظاهرة التي أقيمت أمس السبت نحو 1500 شخص، بحسب  موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"  العبرية.

وتجمع المتظاهرين في "بيتاح تكفا" بالقرب من مركز الشرطة فى المدينة، ومنزل المستشار القضائى للحكومة والنائب الإسرائيلى العام أفيحاى مندلبليت".

وأضافت الصحيفة: "منعت الشرطة الإسرائيلية الآلاف من الوصول للمنطقة التى نظمت فيها التظاهرة، بناء على قرار أصدرته المحكمة العليا الإسرائيلية الأسبوع الماضي، بتحديد عدد المتظاهرين فى المسيرات ضد نتنياهو بـ 500".

وتضمن قرار المحكمة العليا منع أعضاء حزب الليكود الإسرائيلي، الذى ينتمى إليه نتنياهو، من تنظيم مظاهرات مؤيدة قرب التظاهرات المناهضة له "منعا للاشتباك بين الطرفين".

هذا ونظمت العديد من التظاهرات فى تل أبيب ومناطق أخرى فى إسرائيل، مطالبةً بإقالة نتنياهو والتعجيل فى التحقيق معه.

 ويشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية تحقق مع نتنياهو منذ عدة أشهر فى قضيتين حتى الآن؛ الأولى حول منفعة من رجال أعمال، تضمنت حصوله وزوجته "سارة" على هدايا وتعرف باسم "الملف 1000".

أما الثانية حول عقد محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أرنون موزس، للحصول على تغطية صحفية أفضل، مقابل تقديم مشروع قانون ضد صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة، وهى القضية المعروفة باسم "الملف 2000".

وتدور شبهات حول نتنياهو فى قضية أخرى تعرف باسم "الملف 3000" وتتعلق بحصول مقربين منه على عمولات فى صفقة شراء غواصات من ألمانيا.