بعد ان هاجمها وزير الخارجية.. ماذا قال سعود الفيصل عن حماس؟

الأربعاء 07 يونيو 2017 05:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
بعد ان هاجمها وزير الخارجية.. ماذا قال سعود الفيصل عن حماس؟


غزة / سما /

أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نشر تصريحات لوزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل  لدى سؤاله في عام 2014 عقب الحرب الاسرائيلية على غزة عن حركة حماس وذلك للمقارنة بيت تصريحات وزير الخارجية السعودي امس وتصريححات الفيصل.

الفيصل في حينها رد على السؤال قائلا : "لا نستطيع مقارنة ما تفعله القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين مع ما تقوم به حماس للدفاع عن الفلسطينيين في أي شيء".

وأضاف الفيصل: "كيف نقول إن إسرائيل تدافع عن مواطنيها وهي بالأساس دولة محتلة لفلسطين وحماس تقوم بأعمال للدفاع عن الأراضي المحتلة؟".

وأشار في تصريحاته إلى أن "إسرائيل تدعي أنها تحمي أراضيها التي احتلتها في الأساس وتذهب لقتل آلاف الفلسطينيين بينما حماس اتهمت بأنها خطفت بعض الإسرائيليين الذين لا يعلم مكانهم ومع ذلك هناك من يقول إن حماس إرهابية وليست إسرائيل"، متسائلا: "أين العدالة في ذلك؟ وما هو وجه الشبه بين موقف الجانبين؟".

وقال الفيصل: "بالتأكيد الموقفان مختلفان فإسرائيل تريد تشريد الفلسطينيين من أرضهم للتخلص منهم وتخريب أراضيهم وأيضاً لا يمكن وضعهما في نفس كفة المقارنة فإسرائيل ليس لها الحق للدفاع عن نفسها، إذ لا يوجد قانون في العالم يجيز لدولة تحتل أخرى أن تدافع عن نفسها وهذا سخيف ويشير لعدم رغبة في أن يعم السلام المنطقة، ولن نستطيع تحقيق أي شيء في المنطقة ما لم يحل السلام أولاً".

هذا وكان وزير الخارجية السعودي عادل الحبير قال في تصريحات له ان على قطر وقف دعم الاخوان المسلمين وحماس مشددا  على أن “الهدف ليس الأضرار بقطر، ولكن عليها أن تختار”حسب قوله .

هذا وعبّرت حركة حماس عن بالغ اسفها واستهجانها  لتصريحات الجبير قائلة ان تلك التصريحات غريبة على مواقف المملكة العربية السعودية التي اتسمت بدعم قضية الشعب الفلسطيني وحقه في النضال".

واكدت ان تصريحات الجبير  مثلت صدمة للشعب الفلسطيني  للامة العربية والاسلامية