دراسة.. الزواج يقلل هرمون الغضب والتوتر

الخميس 16 فبراير 2017 12:59 م / بتوقيت القدس +2GMT
دراسة.. الزواج يقلل هرمون الغضب والتوتر


وكالات / سما /

تحلم كل فتاة بالزواج حتى تعيش قصة حب مع شريك حياتها وإنجاب الطفل لتفريغ عاطفة الأمومة لديها، وقد كشفت دراسة أن للزواج فوائد أيضا على الصحة .

فقد كشفت دراسة علمية حديثة أن المتزوجين لديهم مستويات أقل من هرمون "الكورتيزول"، الذي غالبا ما يطلق عليه اسم "هرمون التوتر", ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فأوضح الباحثون أن "هرمون الكورتيزول" ينظم العديد من التغييرات فى الجسم بما فى ذلك مستويات السكر فى الدم، والاستجابات المناعية والالتهابات.

وقد أشارت دراسات سابقة إن الأشخاص المتزوجين أكثر صحة من أولئك الذين هم يعيشون بمفردهم مثل المطلقين أو الأرامل، ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون من جامعة "كارنيجى ميلون" من بنسلفانيا، بأخذ عينات اللعاب التى تم جمعها من أكثر من 500 من شخص من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و55 عاما على مدى فترة ثلاثة أيام، وتم أخذ عينات متعددة يومياً واختبار لمستويات هرمون الكورتيزول.

ووجد الباحثون أن المشاركين المتزوجين لديهم مستويات هرمون الكورتيزول أقل من الناس لم يسبق لهم الزواج أو الأرامل عبر فترة 3 أيام, وقال معد الدراسة الدكتور "بريان تشين" من كلية "ديتريش" للعلوم الإنسانية بجامعة بنسلفانيا: إن أولئك الذين كانوا متزوجين كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، والبقاء على قيد الحياة فترة أطول بين مرضى السرطان.

وأضاف الباحثون أن زيادة مستويات هرمون الكورتيزول ترتبط بالتوتر لفترات طويلة، ويمكن أن يعطل قدرة الجسم فى السيطرة على الالتهابات.