خبر : عريقات يحذر من حرب دينية إذا فشل حل الدولتين

الجمعة 11 ديسمبر 2015 08:16 م / بتوقيت القدس +2GMT
عريقات يحذر من حرب دينية إذا فشل حل الدولتين


روما / سما / حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، من حرب بين اليهود والمسلمين في حال فشل حل الدولتين.

وقال عريقات، في كلمته أمام منتدى المتوسط في روما، الجمعة 11 / 12 / 2015 ، "نشعر بأننا قد فشلنا، لأننا وعدنا شعبنا بدولة، وقد التزمنا بذلك في المفاوضات مع (إسرائيل) ، لكن لا نزال نعيش تحت الاحتلال في حالة الفصل العنصري، حيث ارتفع عدد المستوطنين من 200 ألف عام 2000 إلى 600 ألف في الوقت الراهن".

وأضاف عريقات أن "هناك حاجة ملحة لتطبيق حل الدولتين على أساس حدود عام 1967 وإلا فإن السلطة الفلسطينية ستفقد الشرعية وسينتقل الصراع من المسار السياسي، إلى حرب بين يهود ومسلمين".

وتابع عريقات "(إسرائيل) تواصل التحفظ على جثث بناتنا وأبنائنا، وتمنعنا من دفنهم، كما تستمر في سياستها الجنونية المتمثلة في الاحتلال العسكري، وبناء المستوطنات، وهدم منازل الفلسطينيين".

وأردف قائلًا "إن بقاء القضايا المستعصية بين الفلسطينيين والاسرائيليين دون حل، من شأنه أن يغذي التطرف لدى كثير من المسلمين، الذين قد ينضمون فيما بعد إلى تنظيم داعش بل ويقومون بتهديد العاصمة الايطالية". 

ويعقد منتدى المتوسط على مدى ثلاثة أيام، اعتباراً من يوم الخميس 10/ 12/ 2015، ويناقش مسائل تتعلق بالتنمية وأزمات المتوسط السياسية والتطوير الاجتماعي، وذلك بحضور شخصيات سياسية دولية من بينها عاهل الأردن الملك عبد الله، ووزراء خارجية عدة دول أوروبية ومتوسطية منها مصر والمغرب والمملكة المتحدة.