خبر : مد كهرباء غزة بخط غاز إسرائيلي.. الوسيط القطري وصل القطاع قادماً من "تل أبيب"

الخميس 10 سبتمبر 2015 12:55 م / بتوقيت القدس +2GMT
مد كهرباء غزة بخط غاز إسرائيلي.. الوسيط القطري وصل القطاع قادماً من "تل أبيب"


غزة / سما / وصل الوسيط القطرى السفير محمد العمادي  إلى قطاع غزة قبل قليل بعد مغاردته تل أبيب التي وصلها فجر اليوم عبر مطار بن غورين.

ومن المقرر أن يجتمع العمادي بعد زيارته غزة بمنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة الجنرال يؤاف مردوخاي.

ووصل العمادي إلى مطار بن غوريون في الساعة الثالثة فجرا على متن طائرة قطرية خاصة.

وفور وصوله غزة قال العمادي إن اللجنة القطرية ناقشت مع الإسرائيليين إمداد قطاع غزة بالطاقة والغاز، وان الموضوع لاقى قبولا مبدئيا وجاري دراسته من قبلهم.

وأضاف العمادي خلال مؤتمر صحفي عقده فور وصوله معبر بيت حانون "إيرز" صباح اليوم الخميس، أن القطاع الخاص الإسرائيلي وافق على إمداد غزة بالطاقة الشمسية بشكل مبدئي، والموضوع قيد البحث.

وتابع: "هذه الزيارة تأتي ضمن جهود اللجنة القطرية لإعمار غزة ولافتتاح بعض المشاريع التي تم الانتهاء منها بالإضافة إلى توقيع عقود مشاريع أخرى"، مبينا أن زيارته لغزة ستكون مثمرة وسنفتتح المشاريع القطرية التي بدأت سابقاً بالإضافة لتوقيع عقود جديدة تخدم البنى التحتية .

وأكد أنه تمت إزالة العوائق التي وضعها الاحتلال فيما يخص بالمواد المزدوجة التي تدخل غزة مثل الخشب وغيرها، مؤكداً أنها ستدخل بانتظام إلى القطاع.

وأوضح العمادي أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع السلطة الفلسطينية بإمداد محطة كهرباء غزة بخط غاز وتوسعة المحطة لتصبح 340 ميغا وات، مبيناً أن هذه المذكرة أرسلت الجانب الإسرائيلي وأن الكرة في ملعبهم، على حد قوله.

وبيَن أن اللجنة الرباعية عينت استشاريًا خاصًا منها لمد كهرباء غزة بخط غاز، لافتا إلى أن الكرة الآن في ملعب "إسرائيل"