دبلوماسي سعودي: زمن الحرب مع "إسرائيل" انتهى ومزايا تطبيع العلاقات كبيرة للغاية

السبت 22 يونيو 2019 03:17 م / بتوقيت القدس +2GMT
دبلوماسي سعودي: زمن الحرب مع "إسرائيل" انتهى ومزايا تطبيع العلاقات كبيرة للغاية



الرياض /سما/

قال دبلوماسي سعودي، رفض الكشف عن اسمه، في حديث لصحيفة "غلوبس" الاقتصادية، إن العالم العربي ينظر إلى "إسرائيل" بإعجاب، بسبب إنجازاتها التكنولوجية، ويهدف إلى تقليدها، حتى أولئك الذين يكرهونها، معجبون بها، وفق ما أوردته قناة "كان" العبرية.

وبحسب القناة، أوضح الدبلوماسي أنه يتحدث عن نفسه، إلا أن آراءه متطابقة مع الرياح التي تهب في أروقة الحكم في السعودية.

ورداً على سؤال ما إذا كانت أجهزة الأمن السعودية تستخدم التكنولوجيا الإسرائيلية وبرامج التجسس، وهل استخدمتها في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أجاب الدبلوماسي السعودي، بالقول: "إن التكنولوجيا الإسرائيلية متقدمة، وأجهزة الأمن السعودية تستخدم أفضل الأدوات التكنولوجية التي يمكن الحصول عليها، مشيراً إلى أن الأمن القومي في بلاده يتصدر سلم الأولويات، مثلما هو الوضع في إسرائيل.

وحول سؤاله عن زيارة مسؤول إسرائيلي إلى السعودية، أجاب الدبلوماسي، بأن زيارة رسمية لممثل إسرائيلي إلى المملكة العربية السعودية هي مسألة وقت.

ووفقاً لقناة "كان" العبرية، أكد الدبلوماسي السعودي، أن بلاده وبلدان أخرى على استعداد لاستثمار مبالغ ضخمة في "صفقة القرن".

وختم حديثه بالقول: "بالنسبة للملكة العربية السعودية ودول الخليج ومصر والأردن، فمن الواضح أن زمن الحرب مع إسرائيل قد انتهى، وأن مزايا تطبيع العلاقات كبيرة للغاية، والتاريخ قد أتاح فرصة لتحقيق ذلك"، معرباً عن أمله في أن "تنتهز إسرائيل هذه الفرصة"، وفق تعبيره.