قيادي بحماس يكشف تفاصيل جديدة عن المنحة القطرية وتفاهمات التهدئة

الإثنين 15 أبريل 2019 03:52 م / بتوقيت القدس +2GMT
قيادي بحماس يكشف تفاصيل جديدة عن المنحة القطرية وتفاهمات التهدئة



غزة / سما /

 

كشف حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الاثنين، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالتفاهمات مع الاحتلال الإسرائيلي و المنحة القطرية لسكان قطاع غزة.

وقال بدران في حديث متلفز: "هناك بعض الخطوات في التفاهمات مع الاحتلال بدأت بالتنفيذ والخطوات الأخرى كـ المنحة القطرية وغيرها من المشاريع مرتبط تنفيذها بالدول المانحة، مؤكداً بأن حركته لديها وعوداً واضحة من الدول المانحة وخاصة قطر بقرب تنفيذ المشاريع في قطاع غزة.

وأضاف: خلال فترة قريبة سوف يبدأون بتنفيذ المنحة القطرية والتي ستستمر إلى نهاية العام الحالي، إضافة إلى أن الأوروبيين أعلنوا عن بعض المشاريع"، مشيراً إلى أن تنفيذ تلك المشاريع يحتاج إلى وقت.

و قال: "الجديد في التفاهمات مع الاحتلال هو أننا سنحافظ على كرامة شعبنا فالأخوة الأشقاء في قطر سيدفعون الأموال بالترتيب مع الجهات الأخرى وفي الغالب سيكون عن طريق الأمم المتحدة ولن تمر عبر الاحتلال الإسرائيلي".

وأشار إلى أن شعبنا ليس فقيراً وذليلاً كي تستغله "إسرائيل" من خلال بعض الصور للترويج على أن شعبنا يحتاج إلى الأموال فقط، مبيناً بأنه في الوقت الذي يحتاج إليه شعبنا إلى المساعدات لكنه شعب حر وعزيز وكريم وله قضية وطنية يهتم فيها ويضحي من أجلها.

وشدد بدران، على أن أي مساعدات يقدمها العرب والمسلمين نعتز بها على قاعدة الدعم والاسناد لشعب يعيش تحت الاحتلال.

واردف: "الاحتلال من طبيعته الغدر والتسويف ونحن من خلال خبرتنا في التعامل مع الاحتلال لن نعطيه فرصة كي يتنصل من أي تفاهمات تمت، لافتاً إلى أن الضامن لتنفيذ التفاهمات هي قوة أبناء شعبنا الفلسطيني.

وأشار إلى الوفد الأمني المصري يتابع تنفيذ التفاهمات مع الاحتلال، لكن من خبرتنا في التعامل مع الاحتلال فإنه لا يفهم إلا لغة القوة وممارسة الضغط عليه، وشعبنا جاهز لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي سواء من خلال مسيرات العودة أو المواجهة العسكرية.

وقال: "الانقسام يمنع أي تحرك جماهيري على غرار مسيرات العودة في الضفة الغربية"، مؤكدا أن "خطوة ضم الضفة ستؤدي إلى تحرك الشعب الفلسطيني نحو العمل المقاوم".