فلسطين تشارك بمعرض الكتاب الدولي في بيلاروسيا

الإثنين 11 فبراير 2019 12:13 م / بتوقيت القدس +2GMT



مينسك

شاركت دولة فلسطين بأعمال معرض الكتاب الدولي الـ26 من شباط 2019 بمجمع المعارض في العاصمة البيلاروسية مينسك.

جاء ذلك تحت رعاية وزير الأعلام البيلاروسيي الكسندر كارليوكبفيتش ونائب رئيس ديوان الرئاسة البيلاروسية فلاديمر جيفنياك وسكرتير الدولة الاتحادية روسيا -بيلاروس غريغوري رابوتا.

واستمرت أعمال المعرض على مدى خمسة أيام متواصلة، واحتوى المعرض لهذا العام على 300 جناح على مساحة 3000 متر مربع، بمشاركة 37 بلدا من مختلف القارات وبلغ عدد الزائرين ما يقارب المائة الفا.

وحضر حفل الافتتاح شخصيات رسمية من ممثلي الحكومة والبرلمان وديوان الرئاسة والصحفيون والممثلون والفنانون، أضافة الى سفراء الدول المعتمدين في جمهورية بيلاروس.

وفي كلمة الافتتاح أشار رئيس اتحاد الكتاب البيلاروس نيكولاي شيرغينيتس الى ان في هذه المرحلة الصعبة والظروف الدولية الحرجة على الكاتب والأديب أن ينقل معرفته وخبرته للناس للإجابة على الأسئلة الصعبة وعلى الأدباء تجسيد مفهوم قوة الكلمة والمنطق أمام منطق القوة.

ويعتبر هذا المعرض من أهم وأبرز المعارض التي تقام في رابطة الدول المستقلة - الأتحاد السوفييتي سابقا، حيث أصبحت جمهورية بيلاروس مركزا ثقافيا للتعارف وتبادل الخبرات بين أكبر الناشرين والكتاب والنقاد من 37 بلدا .

وجاءت مشاركة سفارة دولة فلسطين السابعة على التوالي في المعرض الدولي للكتاب بهدف عرض آخر المؤلفات والكتب الصادرة في فلسطين باللغتين الانجليزية والعربية في شتى المواضيع: السياسية، التاريخية والثقافية والفلكلور الفلسطيني، وتميز الجناح الفلسطيني بعرضه للكتب باللغات الثلاث – العربية ، الأنجليزية والروسية مما زاد من عدد الزوار وأجراء الحوارات والنقاشات بموضوع المعروضات.

وأوضح السفير خالد عريقات في معرض حديثه مع وسائل الأعلام البيلاروسية في الجناح الفلسطيني عن حرص السفارة الفلسطينية بالمشاركة في معرض الكتاب الدولي من كل عام لتعريف زائري المعرض من المواطنين البيلاروس والأجانب بعراقة الشعب وأسهاماته في الثقافة العالمية من خلال الأعمال المترجمة الى عدة لغات لكوكبة من الأعلام الفلسطينية مثل محمود درويش، غسان كنفاني، ادوارد سعيد، سميح القاسم، فدوى طوقان وغيرهم، وبأهمية العلم والثقافة للشعب والدور الكبير للمفكرين والأدباء الفلسطينيين في النضال لنيل الحقوق المشروعة للشعب وأقامة دولته المستقلة.

وفي الجناح الفلسطيني وزعت على الزائرين مواد أعلامية وثقافية من كتيبات باللغة الروسية وأقراص مدمجة من إعداد السفارة لتعريف زوار المعرض بجميع الجوانب السياسية والثقافية والأدبية والتاريخية عن فلسطين.

وفي اليوم الختامي لمعرض الكتاب الدولي حازت سفارة دولة فلسطين على شهادة تقدير من منظمي المعرض للمشاركة الفعالة في فعاليات المعرض الثقافية والأدبية.