جامعة الأقصى تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الجامعات الفلسطينية

الإثنين 31 ديسمبر 2018 10:23 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

صنفت جامعة الأقصى في المرتبة الثالثة على مستوى الجامعات الفلسطينية، وفي المرتبة الـ (401) على مستوى العالم، وذلك وفق تصنيف "UI Green Metric".

وأوضح عميد التخطيط والتطوير وضمان الجودة د. عمر عبد الحي مقداد أن هذا التصنيف يقوم على ستة معايير رئيسية تهتم بقياس عدد من المؤشرات وهي: بيئة العمل والبنية التحتية في الحرم الجامعي والطاقة والتغير المناخي، وإدارة النفايات، والاستخدام الأمثل للمياه، ومدى الاهتمام في الاستدامة البيئية في مجال التعليم وطرحها لمساقات متخصصة بالبيئة والتنمية المستدامة ضمن البرامج الأكاديمية، ووسائل المواصلات والتنقل داخل حرم الجامعة.

وأضاف د. مقداد أن عدد الجامعات المتنافسة بلغ (719) جامعة من (81) دولة في العام 2018، بينما كان العدد (619) جامعة من (76) دولة، في العام 2017.

وبين أن الجامعة في خطتها الاستراتيجية الخمسية (2019-2023) تولي اهتماما كبيرا لهذه التصنيفات، لما لها من أثر كبير على سمعة الجامعة، وأن هناك جهودا مستقبلية سيتم انجازها في عدة مجالات منها إدارة المياه، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، وتأسيس مجموعات طلابية صديقة للبيئة، خاصة أن جامعة الأقصى من المؤسسات التعليمية التي تتميز بمساحات خضراء كبيرة، ومساحات شاسعة يمكن استخدامها واستثمارها بشكل جيد.