السترات الصفراء في اسرائيل: مظاهرات في تل ابيب ضد ارتفاع الاسعار

الجمعة 14 ديسمبر 2018 05:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
السترات الصفراء في اسرائيل: مظاهرات في تل ابيب ضد ارتفاع الاسعار



القدس المحتلة/سما/

ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية، أن مظاهرة "السترات الصفراء" انطلقت اليوم في مدينة تل أبيب، احتجاجاً على غلاء الأسعار، تخللها موجهات بين المتظاهرين وأفراد الشرطة.

وبحسب القناة، حاول بعض المتظاهرين سد مفرق "أيالون" أمام حركة السير، إلا أن الشرطة منعتهم واعتقلت عدداً منهم.

وأشارت إلى أن نشطاء اجتماعيون، دعوا إلى تنظيم مظاهرات "السترات الصفراء" في "إسرائيل" على غرار المظاهرات في فرنسا، للاحتجاج على الزيادة المتوقعة في أسعار الكهرباء والمياه والأغذية.

ولفتت القناة إلى أن العام القادم، سيشهد ارتفاعاً حاداً بالأسعار في بعض المرافق، حيث أعلنت سلطة المياه فرض زيادة على أسعار المياه ورسوم تصريف المياه العادمة بنسبة 4.5%، فيما أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية عن رفع أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي بنسبة أدناها 6.5%، في حين سترفع شركة الغذاء "أوسيم" أسعار ثلث منتوجاتها بنسبة لا تقل عن 4%.

وقالت القناة: إن كُتل المعارضة الإسرائيلية ستقدم يوم الاثنين المقبل اقتراحاً بحجب الثقة عن الحكومة بسبب موجة الغلاء المتوقعة في المرافق وتقليص الخدمات الاجتماعية، والذي تنوي الحكومة تنفيذه.

ووفقاً لقناة "كان"، فقد أوضحت لجنة المالية البرلمانية أنها ستراقب عن كثب ارتفاع الأسعار المرتقب، للتأكد من أن الجهات التجارية على اختلافها لن تستغل الوضع لزيادة الأسعار بدون مبرر.