باريس: منح جائزة حقوق الإنسان لمركز "بتسيلم" الإسرائيلي

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 03:33 م / بتوقيت القدس +2GMT
باريس: منح جائزة حقوق الإنسان لمركز "بتسيلم" الإسرائيلي



باريس / وكالات /

ستلم المدير العام لمركز "بتسيلم" الإسرائيلي، حجاي العاد، أمس الاثنين، جائزة حقوق الإنسان الفرنسية في مقر وزارة العدل في باريس، ولكن مع غياب وزيرة العدل الفرنسية التي تغيبت عن الحفل بفعل الضغوط التي مارستها الحكومة الإسرائيلية ومنظمات اليمين ضد منح الجائزة للمركز.

وشكر إلعاد المجلس الاستشاري الفرنسي لحقوق الإنسان على منح الجائزة، قائلاً إن "الاحتلال نفسه هو عنف حكومي منظم ومستمر يؤدي إلى السلب والقتل والقمع، وجميع أجهزة الدولة شريكة في ذلك، الوزراء والقضاة والضباط والمخططين وأعضاء في الكنيست والموظفين الحكوميين".

وقال إن "من يقود مقاومة هذا الواقع القبيح هي منظمات حقوق الإنسان لأننا نعارض تماماً العنف والإضرار بالمدنيين".

وحول الضغوط التي مورست على صناع القرار في فرنسا في الأيام الأخيرة قال: "إن رد الفعل الهستيري من جانب المسؤولين الحكوميين في إسرائيل، في محاولة لمنع منح هذه الجائزة، يوضح الواقع الذي نعمل فيه؛ دعاية وأكاذيب ومحاولات ترهيب من قبل الحكومة التي تعتقد أن الإسكات والإخفاء سيتيحان استمرار انتهاك حقوق الإنسان".

وقالت السفارة الفرنسية لدى "إسرائيل" تعقيبا على غياب الوزيرة: "علمنا بعدم قدرة الوزيرة على المشاركة ونحن لسنا على علم بالظروف".

و"بتسيلم" هي منظمة غير حكومية إسرائيلية، تصف نفسها بأنها "المركز الإسرائيلي للمعلومات عن حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة". وأسست في 3 فبراير 1989 على يد أشخاص إسرائيليين ذوي تأثير، بما فيهم محامون، أكاديميون، صحافيون، وأعضاء كنيست.