الإغاثة الزراعية تُدرّب المزارعين على طرق حديثة في تقليّم أشجار الزيتون

الإثنين 10 ديسمبر 2018 12:41 م / بتوقيت القدس +2GMT



الوسطى / سما /

نفذت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، يومين تدريبيين حقليّين في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، استفاد منهم 60 مزارعًا، بهدف التعرف على طرق حديثة في تقليّم أشجار الزيتون ومقاومة مرض عين الطاووس وآليات التسميد والريّ والرش بالمبيدات المتطورة.

وذلك ضمن مشروع "تحسين وصول صغار المنتجين الفلسطينيين إلى الأسواق تكامل- AMENCA3"، المُمول من وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية، والذي تنفذه جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام.

وتناولت الأيام التدريبية الحقليّة، وفق المشرف الميداني للمشروع جميل البُع، تدريب نظري وآخر عملي قام بهما المدرب الخبير م. محمد الناقة؛ شمِّل التعرّف على أنواع التقليم من تقليم التربية الذي يوضح تربية الأشتال بالطرق الكأسية والهرمية، إلى تقليّم الإثمار الذي يحقق توزان طبيعي بين النمو الخَضَري والنمو الثمري، وأخيرًا تقليّم التشبيب حيث يُعيد تجديد نمو الأشجار.

وأوضح البُع أن هذه الأساليب الجديدة تعمل على تحسيّن الكفاءة الإنتاجية والعمر الافتراضي لأشجار الزيتون، وتزيد الإنتاج كمًا ونوعًا، كما تسهم في توفير زيت زيتون بجودة أفضل، مشيرًا إلى أن التدريب شمل التعرف على عمليات التسميد والريّ بالطرق الفُضلى واستخدام بدائل في رش المبيدات تتمثل في الشبة عوضًا عن الجيّر.

كما تطرق الناقة خلال تدريبه، إلى آليات مكافحة الآفات التي تُصيب هذه الشجرة العريقة، ووزعت الإغاثة الزراعية منشورات تُعرف المُتدربين على مرض عين الطاووس الذي يُعد أحد أخطر وأشدّ الأمراض الفطرية التي تُصيب أوراق الزيتون ويُسبب خسائر فادحة في حال إهمال مكافحته.

وأكد البع أن المزارعين سيستفيدوا من حملة تقليّم تستهدف 280 دونم زراعي في منطقة الزوايدة، حيث زودهم المشروع بالمعدات اللازمة للتقليّم من مناشير ومقصات وسلالم، وهم بدورهم سيقوموا بتنفيذ آليات التقليّم التي تدرّبوا عليها، كما سيتم رش أراضيهم بالمبيدات اللازمة لمكافحة مرض عين الطاووس لاحقًا.

وقد أشاد الحضور بالتدريب النظري والعملي لتقليّم الأشجار والذي رافقهم فيه عُمال فنييّن وفرتهم الإغاثة الزراعية للتطبيق العملي في أحدِ الحقول، وأكد المزارعوناستعدادهم لتبني تطبيق هذه الممارسات خلال الموسم الحالي الذي يبدأ بعد الحصاد في شهر نوفمبر ويستمر حتى منتصف فبراير القادم.