تطبيق إلكتروني لتحويل النصوص في قصص الأطفال إلى لغة الإشارة

الإثنين 10 ديسمبر 2018 10:10 ص / بتوقيت القدس +2GMT
تطبيق إلكتروني لتحويل النصوص في قصص الأطفال إلى لغة الإشارة



وكالات / سما /

توصل فريق من الباحثين بشركة "هواوي" الصينية للإلكترونيات إلى وسيلة فريدة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من الصمم على تعلم لغة الإشارة، عن طريق استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ابتكار تطبيق يمكنه تحويل النصوص في قصص الأطفال إلى تلك اللغة التي يستخدمها الصم والبكم في التواصل مع الآخرين.

ونبعت فكرة هذا التطبيق الإلكتروني من الشعور بالاحباط الذي ينتاب الآباء عندما يحاولون قراءة كتاب ما لطفلهم المصاب بالصمم، والمعاناة التي يجابهونها في محاولة توصيل المضمون إلى هؤلاء الأطفال.

ومن أجل علاج هذه المشكلة، ابتكر الباحثون بقسم الذكاء الاصطناعي في "هواوي" التطبيق الإلكتروني "ستوري ساين" أي "القصة بلغة الإشارة" الذي يمكن تحميله على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي وتغذيته بالقصص التي تثير اهتمام الطفل.

ويتضمن التطبيق الإلكتروني نموذجا مجسما على شكل فتاة تستخدم لغة الإشارة لقراءة كلمات القصة مع ظهور النص الأصلي مكتوبا أسفل الشاشة. وكلما قام الشكل المجسم بعمل الإشارة الدالة على كلمة ما، يتم تظليل هذه الكلمة على الشاشة، مما يساعد الطفل على الربط بين الإشارات والكلمات، وهو ما يضفي طابعا تعليميا على التطبيق، بما دوره الترفيهي.

وأفاد الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورج" المتخصص في التكنولوجيا الحديثة أن شركة "هواوي" تعاونت مع شركة "أردمان أنيميشن" لتصميم الرسوم المتحركة من أجل ابتكار الشكل المجسم الذي أطلقوا عليه اسم "ستار". ومن مزايا هذه الفتاة الكرتونية أنها تستخدم تعبيرات الوجه وإشارات الجسم لنقل المشاعر والانفعالات المختلفة خلال أحداث القصة، لمساعدة الطفل على فهم المعني الحقيقي للكلمات في سياق القصة.

وتم تطوير هذا التطبيق الإلكتروني بدعم من الاتحاد الأوروبي للصم، والجمعية البريطانية للصم، وهو متوافر مجانا على نظامي تشغيل "أندرويد" و"أبل"، وتم إنتاجه بعشر لغات مختلفة في عشر دول أوروبية.

ويقول المطورون إنه إذا ما حقق هذا التطبيق انتشارا، فسوف يتم توفيره في مزيد من المناطق بلغات أخرى.