وزارة الثقافة تحتفي بمئوية شيخ المصرفيين العرب رفعت النمر

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 02:05 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

احتفت وزارة الثقافة، اليوم الثلاثاء، بمئوية شيخ المصرفيين العرب "رفعت صدقي النمر"، وذلك في حرم جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، ضمن مشروع الاحتفاء بمئويات رواد الثقافة والتنوير في فلسطين.

وقال وزير الثقافة ايهاب بسيسو إن اهتمامنا بإحياء ذكرى المئويات يأتي لضرورة الاهتمام بالذاكرة الفلسطينية، لترسيخ الوعي والاهتمام بفلسطين ماضيا، وحاضرا، ومستقبلا.

وأضاف ان ذلك يأتي أيضا لترسيخ وجودنا على الأرض بكل ما لدينا من إمكانيات وقدرات مقابل المحاولات المستمرة لسرقة التاريخ والثقافة لخلق وعي فلسطيني في إحياء الذاكرة الفلسطينية.

وأشار إلى أن الوزارة انحازت لإحياء ذكرى ميلاد الرواد الفلسطينيين لأنه متجدد دائما مع ما قدمه هؤلاء من إبداع، وإرث، وتاريخ، وثقافة، لتكون مصدرا للإلهام للأجيال المقبلة.

وتابع: "سنحيي ذكرى مئوية الرواد لخمسة عشر سنة، كنا في 2017 في مئوية فدوى طوقان، وهذا العام مع مئوية رفعت النمر، وسنكون في العام المقبل عندما ستكون القدس عاصمة الثقافة العربية، مع مئويتي الطبيب والسياسي الفلسطيني حيدر عبد الشافي والمؤرخ والمفكر أميل توما".

بدوره، قال النائب الأكاديمي لرئيس جامعة النجاح محمد العملة، إن النمر يعتبر واحدا من رجالات فلسطين الذين خلفوا إرثا وطنيا واقتصاديا يشهد له، فلسطينيا وعربيا.

وقدمت منال النمر في كلمة العائلة نبذة عن حياة النمر، الذي ولد في نابلس عام 1918، وتوفي في العام 2007.

وأنهى دراسته الابتدائية في مدرستي الهاشمية والصلاحية، فيما أنهى دراسته الثانوية في مدرسة النجاح، ثم التحق بجامعة القاهرة درس الأدب العربي، وانتخب رئيسا لأول اتحاد للطلاب العربي.

وقالت منال إنه وبسبب نضاله اعتقل النمر في الصرفند، وهناك التقى عددا من المثقفين، ورجال الأعمال ومن ضمنهم عبد الحميد شومان، مؤسس البنك العربي، الذي ساهم بتغيير توجه حياته.

وعمل مساعد مدير البنك العربي في بغداد، وبدأ رحلة التنقل بين البنوك حتى استحق بجدارة لقب "شيخ المصرفيين العرب" الذي أطلقته عليه مجلة المصارف.

وعرف النمر بميوله القومية العربية، وأسس مع عدد من الممولين في بيروت بنك الاتحاد العربي، وباع حصته به وأسس بنك خاص عرف ببنك بيروت للتجارة.

وألف ثلاثة كتب وهي "في المصارف والاقتصاد"، و"في المصارف والاقتصاد كلمات رسائل ومراجعات وصفحات من حياتي في السياسة والثقافة بين الناس.