محمد بن راشد يؤكد وقوف بلاده مع السعودية في السراء والضراء

السبت 24 نوفمبر 2018 04:06 م / بتوقيت القدس +2GMT
محمد بن راشد يؤكد وقوف بلاده مع السعودية في السراء والضراء



دبي / وكالات/

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي، وقوف بلاده إلى جانب السعودية في السراء والضراء، ورفض استهدافها “لأن استقرارها ضرورة حيوية للمنطقة والعالم”.
وأضاف نائب رئيس دولة الإمارات، في حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط” نشرته اليوم السبت ، أنه يشاطر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اعتقاده أن منطقة الشرق الأوسط يمكن أن تكون أوروبا جديدة.
وتابع أنه ينظر بتفاؤل وأمل إلى عملية التطوير والتحديث الضخمة في السعودية، وقال “في الواقع أن رؤية 2030 تفرض على السعودية وصل الليل بالنهار لتنفيذ خططها ومشاريعها وهم قادرون على ذلك”.
وذكر نائب رئيس دولة الإمارات أن دولا عدة تغاضت طويلا عن خطورة الأوضاع وضرورة التغيير والتحديث، فكان أن اصطدمت بالحائط المسدود،”وهو ماجسدته احداث الخريف العربي الذي وصف زورا بالربيع″.
وأوضح أن التوتر في المنطقة العربية ليس جديداً ومع ذلك لم تتوقف عجلة التنمية ولا تدفق الاستثمارات.
ونفى الشيخ محمد بن راشد أن تكون بلاده تأثرت بالإجراءات الحمائية الأمريكية، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه الإجراءات تطرح تحديات كبيرة على نظام التجارة العالمي ومنظمة التجارة العالمية والعولمة.
وكشف الشيخ محمد بن راشد عن اتصال هاتفي في عام 2004مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أعرب فيه الأخير عن رغبته في أن تكون طرابلس مثل دبي وأن تكون العاصمة الاقتصادية لأفريقيا.
وقال إن فريقا من دبي تولى إعداد دراسات للمدينة الجديدةولكن النظام الليبي لم يكن جاهزا لخطوة من هذا النوع، ما أدى لضياع الفرصة.