للمرة الأولى في تاريخها.. اسرائيل تعين عربي فلسطيني سفيرا لها لتلميع صورتها

الجمعة 16 نوفمبر 2018 09:01 ص / بتوقيت القدس +2GMT
للمرة الأولى في تاريخها.. اسرائيل تعين عربي فلسطيني سفيرا لها لتلميع صورتها


القدس المحتلة / سما /

عيّنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، للمرة الأولى في تاريخها، شابا عربيا في منصب سفير إسرائيل في باكو عاصمة أذربيجان.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد تم تعيين جورج ديك (34 عاما) وهو مسيحي من مدينة يافا في منصب السفير، وذلك بعد أن عمل مدة عشر سنوات كدبلوماسي في وزارة الخارجية.

وكان ديك أشغل منصب نائب سفير إسرائيل في نيجيريا مدة 3 سنوات، كما أشغل منصب نائب سفير لمدة مماثلة في النرويج.

وفي العام 2014 عين في منصب المسؤول في المؤقت في سفارة إسرائيل في أوسلو، بما في ذلك خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة في صيف العام نفسه، علما أن ديك هو ابن لعائلة لاجئين يافاوية، بحسب موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية. وبينما كانت يافا ترفع الأعلام الفلسطينية وتتظاهر ضد الحرب على غزة، كان ديك يمثل السياسة الإسرائيلية في أوسلو ويدافع عنها.

يشار إلى أن ديك خريج اللقب الثاني في القانون الدولي في جامعة فولبرايت الأميركية، كما يحمل شهادة حقوق إسرائيلية منذ العام 2007، حيث أنهى اللقب الأول في العام 2005 في المركز المتعدد المجالات في "هرتسليا". وعمل لمدة عام كمحامي في دائرة القانون الدولي في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وأشار موقع الصحيفة إلى أنه سبق وأن ألقى خطابا في أوسلو، تحدث فيه مطولا عما أسماه "دور إسرائيل في الديمقراطية والتسامح والاستقرار في الشرق الأوسط"، والذي اعتبر في حينه "الخطاب الأفضل لدبلوماسي إسرائيلي". كما أشار إلى أن ديك كان مرغوبا به من جانب المنظمات واللوبيات الداعمة لإسرائيل.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، إن ديك هو "دبلوماسي إسرائيلي، سبق أن خدم في السابق في ممثليات إسرائيل في أبوجا (عاصمة نيجيريا) وأوسلو".

كما تفاخر بـ"دمج إسرائيليين من خلفيات مختلفة في تمثيل إسرائيل".



20181116085132