الملابس الواسعة موضة الموسم.. كيف تتقن هذا النمط المخادع؟

الإثنين 22 أكتوبر 2018 11:22 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الملابس الواسعة موضة الموسم.. كيف تتقن هذا النمط المخادع؟



وكالات / سما /

المقاس المثالي والمناسب من المصطلحات التي تتكرر في أي موضوع يتعلق بالموضة؛ فأي قماش إضافي هنا أو هناك يعني أن الطلة غير أنيقة، أو هكذا كان على الأقل المبدأ المعتمد حتى الموسم الحالي. حالياً الملابس الواسعة موضة الموسم، وحين نقول ملابس واسعة نقصد تلك الضخمة الحجم، وذلك في تناقض كلي مع موضة السليم والسكيني التي هيمنت لأكثر من ١٥ عاماً.

الانتقال لم يتم بين ليلة وضحاها، بل تم بشكل تدريجي، فخلال المواسم الماضية بدأت الملابس والواسعة تظهر بين أوساط مغني الهيب هوب، ثم شقت طريقها إلى موضة كل يوم.

نمط الملابس الواسعة والضخمة مخادع، وبالتالي إن لم يكن الرجل يعرف كيف يتعامل معه فالطلة حتماً كارثية.

القواعد الأساسية

المناسبة والوقت الملائم

نمط الملابس الواسعة لا يصلح لكل المناسبات. الملابس الواسعة والكبيرة الحجم لا تصلح لأي مناسبة رسمية أو مناسبة ليلية. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تنسيق النمط هذا؛ ليكون ذكياً، فأرماني مثلاً قدمت بدلات واسعة يمكنها أن تصلح لطلة ذكية.

الحجم الكبير لا يعني المقاس الكبير

عندما نقول الحجم الواسع هذا لا يعني أن الملابس يجب أن تكون كبيرة الحجم بحيث تبدو كأنك ترتدي ملابس والدك، بل المقصود هنا هو أن مقاسها يناسبك تماماً، ولكن صودف أنها من النمط الواسع؛ ما يعني أن المقاس عند الكتفين يجب أن يكون مثالياً، وكذلك الخصر بالإضافة إلى طول السروال وطول الكمين. الملابس التي يكون مقاسها أكبر من مقاسك الفعلي يجب اعتمادها. في المقابل النمط هذا ليس الهدف منه أن تظهر كأنك ترتدي ملابس تمددت بفعل غسلها بشكل غير مناسب، بل الغاية منها هي اعتماد قطع محددة تظهر هذا النمط من دون مبالغة.

التوازن

كما هي حال أي نمط رائج فإنه تجب مقاومة رغبة اعتماده بشكل كلي وكامل أي من الرأس حتى أخمص القدمين. التوازن في الطلة رغم أنه عام لجميع الأنماط الرائجة وغير الرائجة فإن أهميته مضاعفة مع هذا النمط تحديداً. حين تعتمد قطعة ملابس واسعة وضخمة الحجم عليك أن توازنها بملابس أقل حجماً. في حال كان الخيار مثلاً سروالاً واسعاً وضخم الحجم فحينها الجزء العلوي يجب أن يكون بمقاس فيت.

المعطف الكبير الحجم

المعطف الكبير الحجم هو أسهل طريقة لاعتماد نمط الملابس الواسعة والكبيرة الحجم، ولكن ما عليك فعله هو اختيار الألوان الهادئة والمحايدة والداكنة خصوصاً الرمادي، والكحلي؛ فالمعطف أصلاً ضخم ولا يحتاج لألوان صاخبة أو فاتحة باستثناء اللون الأبيض. الملابس الأخرى التي تعتمدها مع المعطف يجب أن تكون فيت، وبعيدة كل البعد عما هو واسع.

التيشرتات الكبيرة الحجم والواسعة

التيشرتات الكبيرة الحجم والواسعة حتى حين كانت رائجة لم تكن رائجة فعلياً، بل كانت هناك فئة تعتمدها؛ لأنها متوافرة، ولكننا لم نشهد على فترة تحولت فيها إلى موضة ونمط رائج ومميز. ولكن الواقع هذا تبدل وتغير، فحالياً التيشرتات الواسعة والكبيرة الحجم والطويلة هي المعتمدة والرائجة. القواعد التي عادة تنطبق على التيشرت «بالحجم الطبيعي» يمكن تجاهلها هنا سواء لناحية طول الكمين أو لناحية طولها. عادة كم التيشرت يجب ألا يتجاوز عضلة الذراع، ولكن مع هذا النمط يمكنه أن يصل حتى حدود المرفق، ولكننا ننصح بثني الكمين بشكل طفيف؛ لأن طولهما قد يجعل ذراعيك تبدوان أنحف مما هما عليه.

الخيارات لناحية اللوان مفتوحة على كل الاحتمالات شرط أن تكون ألوان قطع الملابس الأخرى هادئة في حال كان لون التيشرت صاخباً.

الكنزات الواسعة والكبيرة الحجم

الكنزات من المقاربات السهلة لاعتماد نمط الملابس الواسعة والكبيرة الحجم. وبما إن الكنزات عادة يتم اعتمادها خلال الشتاء أسفل السترة فإن خيارات الألوان والأنماط التي يمكنك اعتمادها عديدة. يمكن جعلها قطعة الملابس التي تضيف الحيوية إلى الطلة، وطبعاً مع الحرص على أن تكون الخيارات الأخرى هادئة وخالية من الإضافات، ولكن عند اختيار السروال مع الكنزة الكبيرة الحجم فإن مقاس السروال يجب ألا يكون ضيقاً أو واسعاً بل بمقاس مريح.

البدلة الواسعة

البدلات الواسعة يمكنها أن تكون «على الموضة»، ولكنها لسبب أو لآخر ليست أنيقة كما هي حال البدلات الفيت؛ فرغم كل التلاعب وكل التجديد في عالم الموضة البدلات الفيت ما تزال هي الأجمل والأفضل والأكثر أناقة، ولكن البدلات الواسعة يمكنها أن تخدم غايات الطلة الذكية غير الرسمية التي تسير مع الموضة.

بشكل عام عند اختيار البدلة الواسعة فإن القواعد التي تسري على البدلة العادية هي نفسها هنا؛ وهذا يعني أن مقاس الكتفين مثالي وطول السترة ينتهي عند الجزء العلوي من عظام الورك.

البدلات الواسعة كانت رائجة خلال الثمانينيات، وبما إن السترات الصندوقية رائجة أيضاً فحينها يمكن استغلال النمطين من أجل الحصول على الطلة المثالية. السروال يجب ألا يكون ضيقاً أو واسعاً بل مريحاً ومنسدلاً. الطلة هذه تنفع للبدلة المنفصلة وليس البدلة التقليدية؛ لذلك لا تحاول إضافة ربطة عنق.

السروال الواسع

للحصول على طلة مثالية بالسروال الواسع عليك أن تختار النمط الكروبد؛ وذلك كي لا تظهر بشكل رث بسبب القماش الإضافي. أما لناحية القماش فيفضل أن يكون سميكاً؛ وذلك لأنه بسبب المقاس الواسع أنت تحتاج لنوعية قماش تملك ما يكفي من السماكة كي تظهر بشكل أنيق. لناحية الخصر، الأفضل اختيار تلك التي تكون بخصر مرتفع لأن الخصر المنخفض مع المقاس الواسع للساقين سيجعلانك تبدو أقصر قامة مما أنت عليه.