ترامب يحذّر من التسرّع في استنتاجات مقتل خاشقجي

الخميس 18 أكتوبر 2018 09:19 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ترامب يحذّر من التسرّع في استنتاجات مقتل خاشقجي



نيويورك/وكالات/

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من التسرع في الحكم في قضية اختفاء جمال خاشقجي، منتقداً الاتهامات والاستنتاجات التي تطلق في شأن القضية، مشيراً إلى أن موجة الانتقادات التي تلقتها السعودية بسبب اختفاء مواطنها، تعد «مبكرة» قبل معرفة كل الحقائق. وقال في مقابلة مع وكالة «أسوشييتد برس»: «إنها حالة من حالات أنت مدان حتى إثبات العكس، بدل أن تكون أنت بريئاً حتى اثبات العكس، وهذا لا يعجبني».

 
وكان ترامب اتصل الثلثاء بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وقال إن ولي العهد «أبلغه أن التحقيق في قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي بدأ، وسيوسع على نحو سريع». وأضاف: «قال ولي العهد إن لا علم له بما حدث داخل القنصلية» السعودية في إسطنبول.
 
واستهل فريق سعودي- تركي مشترك قبل أيام في إسطنبول، إجراءات التحقيق في قضية اختفاء خاشقجي الذي انقطعت أخباره منذ الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.
 
وقال ترامب في المقابلة مع «أسوشيتد برس»: «ها نحن نعود مجدداً إلى (فكرة) أنك مذنب حتى تثبت براءتك، وأنا لا أحب ذلك». وأضاف أن تفكيره في نظرية «القتلة المارقين» نابع من «إحساس» بعد حديثه مع القيادة السعودية لكن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز لم يستخدم هذا المصطلح.
 
وأشار الرئيس الأميركي إلى أن رحلة وزير الخزانة ستيفين منوشين إلى السعودية لا تزال قائمة.
 
وأوردت شبكة «سي أن أن» أن الخارجية الأميركية أعلنت أن الوزير مايك بومبيو تعهد خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره مولود جاويش أوغلو أمس، تقديم الدعم للتحقيق في اختفاء خاشقجي.
 
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان أمس، إن بومبيو بحث خلال لقائه أردوغان العلاقات الثنائية، وأعرب عن استعداد الولايات المتحدة لتقديم كل أنواع المساعدة للتحقيقات. وكان الوزير أكد في ختام محادثاته في الرياض الثلثاء أن القادة السعوديين وعدوا بألا يستثنوا أحداً في تحقيقاتهم في اختفاء خاشقجي. وقال بومبيو للصحافيين قبل أن تقلع طائرته من الرياض إلى أنقرة، إن القادة السعوديين «وعدوا بمحاسبة كل شخص تكشف التحقيقات وجوب أن يحاسب». وزاد أنهم «مصممون على الذهاب حتى النهاية في تحقيقاتهم».
 
إلى ذلك، إنهارت منظومة الاتهامات التي توجه إلى المملكة التي واعتمدت على رواية تسجيلات، قيل إنها مسرّبة إلى الصحافة التركية، إذ نفى مراسل صحيفة «صباح» التركية في واشنطن، راغب صويلو، مزاعم عن امتلاك الصحيفة تسجيلات صوتية للحظات التحقيق مع جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.
 
وأكد صويلو في تغريدة على «تويتر» أول من أمس، عدم صحة الأنباء المتداولة عن امتلاك صحيفته أي تسجيلات تشير إلى وجود خاشقجي داخل القنصلية. يأتي ذلك إثر تناقل وسائل إعلام تركية خبراً يفيد بحصول صحيفة «صباح» على فيديو مدته ثلاث دقائق، يثبت وجود خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول ومزاعم عن تعذيبه وقتله.