الكاتبة البريطانية آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 11:37 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الكاتبة البريطانية آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر



وكالات / سما /

فازت الروائية آنا بيرنز من أيرلندا الشمالية بجائزة مان بوكر للرواية عن عملها "ميلكمان"، وتم الإعلان عن ذلك مساء امس الثلاثاء.

منحت جائزة مان بوكر، وهي واحدة من أشهر الجوائز في الأدب العالمي، ومفتوحة للكتاب المؤلفين باللغة الإنجليزية، إلى بيرنز، البالغة من العمر 56 عاما، في مراسم في المبنى الاحتفالي غيلدهول، في قلب مدينة لندن.

إن بيرنز هي أول كاتبة من أيرلندا الشمالية تفوز بالجائزة، وروايتها "ميلكمان" تضم 348 صفحة، وتدور احداثها في مدينة غير معروفة في شمال أيرلندا خلال أواخر السبعينات من القرن الماضي.

وتحكي الرواية قصة علاقة بين فتاة عمرها 18 سنة، مع شخصية شبه عسكرية، معروفة بـ"ميلكمان".

وقال رئيس لجنة جائزة بوكر، كوامي أنتوني أبياه، إن الكتاب "مبتكر بشكل لا يصدق".

وأضاف "لم يقرأ أحد منا أي شيء مثل هذا من قبل. وصوت آنا بيرنز المميز تماما يتحدى التفكير والشكل التقليدي في أسلوب نثري مفاجئ وغامر. إنها قصة عن الوحشية والتعدي الجنسي، والمقاومة المرتبطة بفكاهة لاذعة".

وفازت رواية "ميلكمان" على المنافسة "كل شيء تحت" للروائية ديزي جونسون، البالغة من العمر 27 عاما، التي كانت أصغر مرشحة في تاريخ جائزة مان بوكر. وكان المرشحون الآخرون هم "اللقطة الطويلة" لروبن روبرتسون، و"سواد واشنطن" لإيسي إيدوجيان، و"غرفة المريخ" لراشيل كوشنر، و"المرصد" لريتشارد باورز.

ويتلقى كل من الكتاب في القائمة القصيرة جائزة قدرها 2500 جنيه إسترليني (حوالي 3296 دولار أمريكي) ونسخة خاصة من كتابهم. وتحصل بيرنز على 50000 جنيه إسترليني اضافية، وتتوقع ازدهارا لمبيعات الكتاب دوليا.

لقد بدأت جائزة بوكر في عام 1969 وأصبحت مفتوحة عام 2013 للكتاب خارج بريطانيا والكومنولث بشرط أن يتم نشر رواياتهم في بريطانيا وأيرلندا.

وتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة هذا العام في سبتمبر، ودخل إليها أربع نساء ورجلان. وغطت رواياتهم مجموعة واسعة من المواضيع، من عبد بالغ من العمر 11 عاما هرب من مزرعة سكر في باربادوس، إلى جندي قديم من عمليات يوم النورماندي، يعيش مع اضطراب ناجم عن صدمة نفسية لتلك الفترة.