‫طرق فعالة لمكافحة القمل عند الأطفال

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 11:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT
‫طرق فعالة لمكافحة القمل عند الأطفال



وكالات / سما /

لا يعد القمل دليلا على عدم ‫النظافة، إذ إنه يهاجم أيضا شعر الطفل الذي تعتني به والدته جيدا. ‫وينبغي مكافحة القمل فور ظهوره منعا لتكاثره.  

و‫قالت طبيبة الأطفال الألمانية هايدرون تايس إن القمل يمكن أن ينمو ‫ويتكاثر أيضا على رأس يلقى عناية جيدة، بل إنه يفضل الشعر المغسول ‫حديثا.

‫ومن جانبها، قالت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج إن القمل يمكن ‫أن ينتقل من رأس طفل لآخر عن طريق الملامسة أثناء اللعب.

‫وإذا تم اكتشاف القمل، فيتعين مكافحته على الفور، لأنه لن يختفي من ‫تلقاء نفسه، وإنما سيتكاثر بسرعة. ونظرا لأن القمل يفرز بعض ‫اللعاب في فروة الرأس مع كل وجبة دم، فإنه يتسبب في حكة وقد يخدش الطفل ‫نفسه.

وأوضحت تايس أن هذا يؤدي في بعض الأحيان إلى جروح جلدية صغيرة ‫يمكن أن تلتهب وتسبب العدوى الجلدية البكتيرية أو الإكزيما.

‫ويمكن القضاء على القمل بمادتين، الأولى تعمل على الجهاز العصبي لديه، ‫والثانية تسد فتحات التنفس لديه. وتعتمد المادة الأولى منهما على قاعدة ‫نباتية كيميائية، والأخرى على زيت السليكون.

‫وفي الغالب يُنصح باستعمال زيت السليكون لعدم مقاومة القمل له، وذلك على ‫العكس من الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي للحشرة، والتي أظهرت ‫مقاومة لها مع مرور الوقت.

لا للعلاجات المنزلية

وتحذر تايس من العلاجات المنزلية مثل الخل و‫المايونيز أو حتى استخدام المجفف، وذلك لعدم الإضرار بفروة الرأس.

‫وأكدت زيلربيرج على ضرورة وضع كمية كافية من المادة المعالجة على الشعر، ‫وتركها لمدة طويلة كي تؤتي مفعولها المرجو. وهناك خطأ شائع يتمثل في ‫وضع العلاج على الشعر الرطب، الأمر الذي قد يحد من مفعول العلاج، لذا ‫ينبغي وضع العلاج على الشعر الجاف.

‫وبعد وضع الدواء يتم شطف الشعر وتمشيطه خصلة خصلة بواسطة مشط مخصص‫للقمل، مع مراعاة تمشيط الشعر كل أربعة أيام على مدار أسبوعين.

المعالجة الثانية

وأكدت زيلربيرج على ضرورة المعالجة الثانية، وهي غالبا ما تكون في اليوم ‫التاسع أو العاشر، حيث يتم القضاء في المعالجة الأولى على الحشرة وليس ‫البيض، الذي كانت قد وضعته الحشرة بالفعل، فاليرقات يمكن أن تفقس حتى ‫اليوم الثامن، ومن اليوم الحادي عشر تبدأ الإناث في وضع البيض مرة أخرى.

‫ويؤدي فقدان الإطار الزمني في اليوم التاسع أو العاشر إلى المخاطرة ‫بالبدء بكل شيء من جديد. ولمزيد من الأمان يمكن تخزين الفرش أو الدمى ‫القماشية لمدة ثلاثة أيام في أحد الأكياس، حيث يؤدي عدم تناول حشرة ‫القمل لدماء جديدة إلى موتها.

‫وعند اكتشاف القمل على رأس الطفل يلزم إبلاغ المدرسة أو رياض الأطفال ‫بذلك على الفور، في حين يمكن للطفل العودة للمدرسة أو رياض الأطفال بعد ‫المعالجة الأولى بيوم واحد.