الإعلام العبري يزعم : مكالمة هاتفية "متوترة للغاية" بين عباس والسيسي والسبب غزة

الأحد 07 أكتوبر 2018 07:51 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الإعلام العبري يزعم : مكالمة هاتفية "متوترة للغاية" بين عباس والسيسي والسبب غزة



القدس المحتلة / سما /

تناولت قنوات التلفزة العبرية، مساء السبت، باهتمام بالغ الوضع في قطاع غزة والخطوات المتوقع أن تشهدها الأيام المقبلة في ظل التوترات السياسية بين الأطراف المختلفة.

وزعمت قناة (ريشت كان) العبرية، أن مكالمة هاتفية "متوترة للغاية" جرت بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي بسبب الاوضاع في غزة.

ووفقا للقناة، فإن السيسي حاول إقناع الرئيس عباس بالتراجع عن اتخاذ إجراءات عقابية جديدة ضد قطاع غزة، غير ان الرئيس عباس رفض ذلك وأصر على أنه سيتخذ إجراءات قاسية ما لم تقبل (حماس) بشروطه.

من جانبها، نقلت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين كبار قولهم أنه من المتوقع أن يتخذ الرئيس عباس اجراءات تصعيدية ضد (حماس) وإسرائيل.

وحسب ذات المصادر، فإن الرئيس عباس غاضب من مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف بسبب اتصالاته مع قطر وتسهيل نقل أموال قطرية لـ (حماس) عبر إسرائيل، مرجحةً أن يلجأ الرئيس عباس إلى وقف تحويل جميع الأموال إلى غزة، ما قد يعجل بتسريع جولة جديدة من القتال في غزة قد تمتد إلى الضفة.

كما نقلت القناة العبرية العاشرة عن مسؤولين أمنيين قولهم أنه في حال جرت مواجهة جديدة مع (حماس) فإنه سيتم في نهايتها بحث ذات القضايا التي يتم البحث فيها اليوم وهي الكهرباء والوقود ومساحة الصيد والمعابر.

واعتبرت أن قرار وزير الجيش أفيغدور ليبرمان بشأن تقليص مساحة الصيد بمثابة رسالة لـ (حماس) مفادها أنه في حال لم يتم التراجع عن العنف في الأيام المقبلة فسيتم إغلاق المعابر، وستكون هناك إجراءات أخرى، مستبعدةً أن تكون هناك مواجهة قريبة.