نتيناهو يهاتف بوتين والاخير يؤكد على تزويد سوريا بصورايخ

الإثنين 24 سبتمبر 2018 08:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
نتيناهو يهاتف بوتين والاخير يؤكد على تزويد سوريا بصورايخ



القدس المحتلة / سما /

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحدث مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية، أجريت اليوم الإثنين، حول إمداد سورية بأنظمة الدفاع الجوي "إس- 300"، وأكد له أن أعمال سلاح الجو الإسرائيلي بالذات هي التي تسبب بكارثة الطائرة الروسية "إيليوشين- 20" ومقتل طاقمها.

وجاء في بيان المكتب الصحافي للكرملين: "جرى مواصلة مناقشة ملابسات الحادث مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعلومات التي قدمها العسكريون الإسرائيليون حول العملية التي نفذها طيرانهم فوق الأراضي السورية لا تتوافق مع استنتاجات وزارة الدفاع الروسية، والجانب الروسي ينطلق من أن أعمال سلاح الجو الإسرائيلي كانت السبب الرئيسي للكارثة".

وأوضح الكرملين أن الرئيس الروسي أشار خلال المحادثة مع نتنياهو إلى أن "اتخاذ روسيا لقرار حول تعزيز قدرات الدفاع الجوي السوري هدفها الأول هو منع أي خطر يهدد حياة العسكريين الروس الذين يتولون مهمة محاربة الإرهاب". على حد تعبيره.

وفي الوقت الذي سبق وأن بذلت إسرائيل فيه جهودا لمحاولة إقناع روسيا بعدم تزويد النظام السوري بأنظمة الدفاع الجوي المتطورة نسبيًا "إس- 300" خشية أن يعرقل ذلك قدراتها الجوية وحرية الطيران الحربي الإسرائيلي في الأجواء السورية، رفض الجيش الإسرائيلي التعليق عن الخطط التي أعلنتها روسيا، اليوم، بإمداد سورية بأنظمة "إس- 300".

في المقابل، قال نتنياهو لبوتين خلال المكالمة الهاتفية إن "نقل منظومات الأسلحة المتطورة إلى جهات غير مسؤولة يزيد من الخطر في منطقة"، وإن "إسرائيل سوف تستمر في الدفاع عن أمنها ومصالحها"، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف بيان نتنياهو أنه "أعرب عن ثقته في أن مصداقية تحقيق الجيش الإسرائيلي والاستنتاجات التي خلص إليها حول سقوط الطائرة الروسية".

كما حمّل نتنياهو، خلال حديثه الهاتفي مع بوتين، "سورية مسؤولية إسقاط الطائرة"، وقال إن "العدوان الايراني يقوض الاستقرار".

وأشار البيان إلى أن الاثنين اتفقا على "مواصلة الحوار بين الفرق المهنية والتنسيق بين الجيوش في القنوات العسكرية".

كما تلقى الرئيس الروسي، بحسب المكتب الصحفي للكرملين، اليوم، مكالمة هاتفية من رئيس النظام السوري بشار الأسد، أطلعه خلالها على تدابير الرد الروسي على حادثة تحطم الطائرة الروسية "إيليوشين- 20" في سورية، وقراره تسليم سورية منظومات الدفاع الجوي الصاروخية "إس- 300".

وجاء في بيان الكرملين: "بمبادرة من الجانب السوري جرى اتصال هاتفي بين رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين والأسد". وتابع البيان أنه "أخطر الرئيس الروسي نظيره بقرار تنفيذ عدد من التدابير بهدف توفير الأمن للعسكريين الروس في سورية وتعزيز منظومات الدفاع الجوي في هذا البلد، بما في ذلك تسليم منظومات الدفاع الجوي الصاروخية ‘إس- 300‘".

فيما قال بيان صادر عن النظام السوري أن "الرئيس الروسي أبلغ نظيره الأسد، عن خطط تسليم سورياة منظومة صواريخ "إس- 300" المضادة للطائرات"، وأن "روسيا ستطور منظومات الدفاع الجوي السورية وتسلمها منظومة إس-300 الحديثة"، وذلك بعد أسبوع من سقوط الطائرة الروسية فوق مياه البحر المتوسط قبالة السواحل السورية.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد أعلن اليوم أن موسكو ستزود سورية بنظام "إس- 300" أرض جو الصاروخي خلال أسبوعين.

وقال شويغو في كلمة بثها التلفزيون إن سقوط الطائرة، الذي أدى إلى مقتل 15 عسكريا روسيا، أجبر موسكو على اتخاذ "إجراءات ‘انتقامية‘ مناسبة لتعزيز سلامة القوات الروسية التي تقاتل الإرهاب في سورية".

وأضاف "نظام ‘إس- 300‘ الصاروخي الحديث للدفاع الجوي سينقل للقوات المسلحة السورية في غضون أسبوعين". وتابع أن النظام "سيزيد بدرجة كبيرة القدرات القتالية للجيش السوري".

وقال شويغو إن روسيا ستزود الوحدات السورية المضادة للطائرات بنظم رصد وتوجيه روسية للتعرف على الطائرات الروسية.

فيما نقلت تقارير صحافية إسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن "إسرائيل ستعمل على تحسين ‘منع تعارض‘ مهامها مع القوات الروسية، لكنها لن توقف هذه المهام". علما بأن المستوى السياسي الإسرائيلي طالب السلطات الروسية وحثها منذ فترة طويلة على عدم تزويد سورية بمنظومة "إس- 300".

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم، إن قرار روسيا تزويد سورية بمنظومة "إس- 300" المضادة للطائرات يهدف إلى تعزيز سلامة الجيش الروسي. وأجاب ردا على سؤال عن العلاقات مع إسرائيل بالقول إن القرار ليس موجها ضد أي دولة ثالثة.

يأتي ذلك وسط تصاعد حدة الأزمة العسكرية بين إسرائيل وروسيا، بعد أن حملت الأخيرة إسرائيل كامل المسؤولية عن حادثة الطائرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري، في بيان شديد اللهجة اعتبر خلاله المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية أن "تصرفات طياري المقاتلات الإسرائيلية، تدل إما على عدم مهنيتهم، أو على الأقل، على الاستهتار الإجرامي".

وجرى تحديث منظومة "إس- 300"، التي طورها الجيش السوفيتي في بادئ الأمر، وإتاحتها بنسخ مختلفة وبقدرات متباينة قادرة على إطلاق الصواريخ من شاحنات وصممت لتسقط الطائرات الحربية والصواريخ البالستية قصيرة ومتوسطة المدى.

حدود