توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة بيرزيت وهيئة تسوية الأراضي

الإثنين 17 سبتمبر 2018 01:59 م / بتوقيت القدس +2GMT


رام الله / سما /

وقع رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، ورئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه الفلسطينية القاضي موسى شكارنة، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم للمساهمة في عملية بناء الكفاءات والمهارات والمعرفة في مجال مساحة الأراضي والتسوية وتطويرها، وربطها بنظم المعلومات الجغرافية.

وتهدف المذكرة، إلى المشاركة الفعالة في تقديم الخدمات والاستشارات وتنظيم ورشات العمل والأيام العلمية فيما يتعلق بقطاع الأراضي والمساحة والتسوية، والتعاون في تنمية قواعد البيانات والخرائط المحوسبة الخاصة بالأراضي وتطويرها من خلال إشراك قطاع التعليم العالي وانخراط الطلاب بالأبحاث والدراسات والتدريب وورش العمل والمؤتمرات، وذلك بهدف إعداد كوادر وخريجين مؤهلين لسوق العمل الفلسطينية وخاصة قطاع الأراضي.

وأثنى د. أبو حجلة على التعاون مع الهيئة، مبيناً أن جامعة بيرزيت تسعى جاهدة للتنسيق والعمل المستمر مع كافة الجهات المسؤولة في فلسطين خاصة في مجال الأراضي والمياه من أجل المحافظة عليهما في ظل هجمة الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لمصادرتهما.

وتعهد بتقديم منحة بما يعادل 100% من رسوم الساعات المعتمدة لاثنيْن من موظفي هيئة تسوية الأراضي والمياه الفلسطينية للعام الأكاديمي 2018/2019 وذلك للراغبين في استكمال الدراسات العليا في دائرة الجغرافيا للمساهمة في رفع مستوى أداء المؤسسات العامة؛ بحسب الأصول المعمول بها على أن يستوفي المرشحون شروط القبول المتبعة في جامعة بيرزيت.

وأكد أن جامعة بيرزيت ومن خلال هذه المذكرة التي ستستمر لثلاث سنوات، ستقدم الاستشارات الفنية والقانونية في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات للهيئة، وستعمل على تشجيع الدوائر المختلفة في الجامعة وطلابها في برامج الدراسات العليا، خاصة في ماجستير الجغرافيا والهندسة المعمارية والتخطيط والقانون، على إعداد أطروحات بحثية متخصصة بالأراضي واستخداماتها.

من جهته، أكد القاضي شكارنة أن الهيئة ستقوم بتزويد جامعة بيرزيت بأولوياتها البحثية فيما يتعلق بتطوير مجال نظم المعلومات الجغرافية في قطاع هيئة تسوية الأراضي والمياه والشؤون القانونية، وذلك بهدف تبنيها من قبل الباحثين والأكاديميين في الجامعة بمن فيهم طلبة الدراسات العليا، كما ستعمل على تدريب طلبة جامعة بيرزيت وتعزيز قدراتهم فيما يخص قطاع الأراضي، وعلى رأسهم طلبة الجغرافيا والقانون والإدارة العامة.

وتعهد بتوفير ما يحتاجه طلبة الجامعة من أجهزة ودورات تدريبية وقواعد بيانات وخرائط، وذلك من أجل خدمة المجتمع المحلي، وبما يحقق أهداف هيئة تسوية الأراضي والمياه، كذلك أهداف الجامعة في تنظيم وبناء قواعد بيانات محوسبة دقيقة، وفعالة لتنظيم عملية تسوية الأراضي وتسهيلها بما يكفل اتخاذ قرارات مدعمة بالمعلومات والوثائق إضافة الى المساعدة في تخطيط وإدارة الأراضي.